الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 04:19 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تعلن تحور فيروس الحمى القلاعية وحملة قومية لمواجهته

ناشدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية مربو الثروة الحيوانية التجاوب مع الحملة القومي للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والحرص على تحصين مواشيهم لحمايتها من الأمراض الوبائية.

وأكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة أستمرار عمل الحملة والتي أنطلقت يوم الخميس الماضي على مستوى الجمهورية للتحصين ضد الحمى القلاعي والوادي المتصدع وذلك بمشاركة كافة الأطباء البيطريين على مستوى المديريات حيث يبذل الجميع أقصى جهد لهم خلال الحملة والتي تأتي في توقيت هام للغاية عقب أنتهاء أجازة عيد الأضحى والذي شهد مجهودات كبيرة بذلها الأطباء في المجازر وعلى مستوى المديريات.

أضاف في تصريحات خاصة أن فيروس الحمى القلاعية يعتبر من أخطر الفيروسات وهو سريع الانتشار وعالي الوبائية، ويستطيع التحور بسهولة لذا تم تغيير تركيبة اللقاح الحالية وإنتاج لقاح خاص بالمتحور الجديد وفقا لمطالب لمعامل تقييم اللقاحات التي طالبت بتغيير التركيبة الحالية.

تابع أن الحملة تتضمن أيضا تنفيذ إجراءات الترقيم والتسجيل للحيوانات الجديدة والتي تهدف لحصر الثروة الحيوانية ودعم قواعد البيانات الرقمية التي تؤسس لها الدولة في الجمهورية الجديدة حيث يساهم ذلك في دعم اتخاذ القرار من قبل المسئولين ومن بينها توفير اللقاحات المطلوبة في الوقت المناسب.

أكد «عبد الحكيم» أن الحملة حصنت حتى الآن ما يقرب من 200 ألف راس رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية كما تم تحصين 156 ألف رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم ولن تتوقف الحملة حتى الأنتهاء من كافة التحصينات للثروة الحيوانية على مستوى الدولة، مشيرًا إلى أنه في حال عدم وجود لجنة تحصين قريبة يمكن الأتصال على أقرب وحدة بيطرية أو على الخط الساخن ورقمة 19561، ومن خلاله يمكن توفير التحصين الذي تحتاجه لمواشي.