الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:05 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يناقش مع مسئول دولي التوسع في زراعة القصب بنظام الشتل

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صباح اليوم، دان جوستافسون مستشار المدير العام للفاو بروما وبحث معه المشروعات المشتركة بين الوزارة والمنظمة الدولية وذلك بحضور الدكتور عبد الحكيم الواعر مدير المكتب الإقليمي للفاو بالقاهرة.

خلال الاجتماع اشاد "القصير" بالتعاون وزارة الزراعة والفاو في المشروعات المشتركة وكذا التعاون الذي تم لإطلاق مبادرة التحول المستدام للأنظمة الغذائية والزراعية FAST خلال مؤتمر المناخ ال COP27، علي ان يتم تقديم الدعم المطلوب لوضع المبادرة علي أولويات مؤتمر المناخ القادم الـ COP 28.

كما أكد على ضرورة التركيز علي قصص النجاح المشترك بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو ونشر هذه التجارب وتعميم تطبيقها في مختلف الدول.

أشار القصير إلى ضرورة التعاون مع المنظمة الدولية في مجال الانذار المبكر وآلية التعامل مع الخسائر التي تنشأ عن الأحداث المناخية، وكذا التعاون في الرصيد الكربوني من حيث آليات حسابه وتنفيذه واعتماد الشهادات الخاصة به، والتسويق الجيد لزراعة القصب بنظام الشتل والتي تحظي باهتمام من الدولة المصرية لتعميم تطبيقها بالتوازي مع تطبيق طرق الري الحديث لترشيد المياه.

أكد ‏وزير الزراعة أيضا على أهمية التعاون مع الفاو لدعم مركز الاقصر التنسيقي والذي يهدف إلى تعاون الجنوب الجنوب لبناء القدرات وتوفير نماذج التنمية الزراعية التي تحقق وضع اقتصادي واجتماعي افضل للمزارعين وكذا بناء القدرات للاشقاء الأفارقة.

من جانبه أكد "جوستافسون" على أهمية الدولة المصرية بالنسبة لمنظمة الفاو حيث يعد مكتبها الإقليمي بالقاهرة من أقدم مكاتب المنظمة في المنطقة والذي أنشئ عام ١٩٧٤ مما يعكس الدور المحوري التاريخي للزراعة المصرية.

كما أعرب عن سعادته البالغة وفخره واعتزازه بزيارة مقر وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والذي وصفه بالصرح التاريخي وينم عن الأهمية التاريخية للدولة المصرية وقطاعها الزراعي.

‏حضر اللقاء د. نصر الدين الحاج مدير المكتب القطري للفاو بالقاهرة وعن الجانب المصري د سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للمناخ.