الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:40 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق مكافحة مرض لفحة الساق الصمغية على القرعيات

يعد لفحة الساق الصمغية من الأمراض التي تصيب القرعيات وخاصة البطيخ والشمام والكوسة والخيار, ويشبه مرض البياض الزغبي والندوات على الثمار, وتبدأ الإصابة بالبذرة وتظهر على الأوراق ثم تتحول الإصابة إلى الجذع الرئيسي في عمر للنبات يتراوح بين 20 إلى 30 يوم, وفي حالة الإصابة الشديدة التي تظهر بوضوح على الساق والثمرة والأوراق .

أعراض مرض لفحة الساق الصمغية على القرعيات

1- تظهر الإصابة على نهاية أوراق النبات تشبه الأنسجة التي تتميز باللون الأصفر أو البني, وفي حالة إصابة الأوراق بشكل كامل تتحول أطرافها إلى اللون البني أو وجود بقع دائرية, وتتخذ الأوراق شكل V .

2- تتكون أعراض الإصابة المبكرة على هيئة بقع بنية شاحبة في مناطق الجروح نتيجة إزالة الأوراق والثمار، وتغطى الأوراق بالباغ بالمناطق المصابة على الثمار، وتظهر الإصابة في قاعدة الساق الأكبر أو الأساسي للنبات.

3- تتأثر الثمار من الداخل والخارج ، ويصبح عفن الثمار من الداخل غير واضح من بالشكل الخارجي ولكن ما يميزه أن الأنسجة الداخلية للطرف الزهري يتحول إلى اللون البني ، ويصبح اللون البني علي الثمرة بمساحة طولها تتراوح بين 1 إلى 2 سم، وفي حالة شدة الإصابة تتحول إلى اللون الأسود نتيجة كثرة انتشار الباغ على الثمار .

4- وتظهر أعراض الإصابة على سطح الثمرة خارجيا, على هيئة بقع دائرية لونها أصفر ثم تتحول إلى اللون الرمادي أو البني مثل العفن ويصبح نسيج الثمرة طري ولين رطب نتيجة وجود ماء علي سطح الثمرة ، وتظهر ذلك الأعراض التي يفرزها على الثمار علي هيئة بقع ، ويعد زيادة السماد النيتروجيني أحد أسباب الإصابة بالتعفن الخارجي .

طرق مكافحة لفحة الساق الصمغية على القرعيات

- الحفاظ على عدم وجود رطوبة التربة

- القضاء على الأوراق المصابة وحرقها

- إستعمال المبيد النحاسي مثل بليز بمعدل 30 جم / 100 لتر ماء, ورش كيرزت ار 200 جم / 100 لتر ماء

- الرش الورقي عند عمر 20 يوما

- زراعة تقاوي جيدة ومقاومة للأمراض