الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 05:28 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

تعرف على أهم العمليات الزراعية لنخيل البلح

الأرض

قال المهندس علي قياسة رئيس قسم المكافحة الحقلية بإدارة دكرنس الزراعية إنه يتم فصل فسائل النخيل من جوار الأم ويراعي تطهير منطقة الفصل بأحد المبيدات الموصي بها ( تافايان أو تاك أو كلورزان أو رينوكام أو مدبان أو رينوبان ) بمعدل 3سم / لتر ماء ثم سد هذه المنطقة بالرمل والأسمنت أو الطين مع الملاحظة المستمرة

مراعاة شروط الفسلة الجيدة أن لايقل عمرها عن 3- 4 سنوات ويكون وزنها من 10-20كجم ولايقل الجذع من قاعدة النخلة عن 75-90سم وقطرها ما بين 25-40 سم .

وأوضح انه يجب تجهيز المشتل وتحديد أماكن الجور وزراعة الفسائل المفصولة أو تتم زراعتها في الأرض المستديمة مباشرة ثم معاملتها بالرش علي الأرض أو الغمس قبل الزراعة بأوكسي كلوروالنحاس بمعدل ( 400 جم / 100 لتر ماء ) مع مادة ناشرة بمعدل ( 50 سم / 100) لتر ماء ) .

يراعي تكبيب الفسائل عقب الزراعة لحمايتها من الحر الشديد وبرد الشتاء وتوالي بالري
إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى والبوتاسى ويكون معدل السماد الأزوتى 1,5كجم يوريا أو ما يعادلهم من آى سماد أزوتى أخر ومعدل السماد البوتاسى من 5, إلى 1كجم كبريتات بوتاسيوم ثم تم الرى بعد التسميد مباشرة ثم يبدأ التلقيح للأشجار المؤنثة حسب ميعاد خروج الأغاريض المؤنثة ثم الرى بعدها مباشرة
مكافحة الحشرات الكاملة لسوسة النخيل الحمراء خلال هذه الفترة فيجب الفحص الدوري لأشجار النخيل لإكتشاف الإصابة مبكرا وسرعة علاجها وفي حالة بداية ظهور أي إصابة بسوسة النخيل يجب الإسراع بعملية علاج النخلة المصابة فورا يكشط مكان الإصابة بأي ألة حادة حتي الوصول إلي الأنسجة البيضاء ثم رشها بالمبيدات الموصي بها بنسبة 3سم /لتر ماء وتغطية المنطقة المعالجة بالرمل والأسمنت أو الطين مع الملاحظة المستمرة حتي التأكد من نجاح المكافحة.


تجهيز حبوب اللقاح المذكرة بتجفيفها وحفظها في مكان جيد التهوية بعيدا عن أشعة الشمس المبارة أو تيارات الهواء لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من مارس حتي مايو حسب توقيت خروجها في المناطق المختلفة.

بداية إجراء عملية التلقيح للأشجار المؤنثة حسب الظروف الخاصة بكل منطقة .
يجب إعادة عملية التلقيح مباشرة حيث تتسبب في إزالة الكثير من حبوب اللقاح وبالتالي إنخفاض أو فل العقد.

بعد التلقيح بأسبوع يتم عمل رشتين بالملاثيون بنسبة 1,5 في الألف لمكافحة دودة البلح الصغري ( الحميرة ) ، ما بين الرشة الأولي والثانية حوالي من 2 – 3 أسابيع.

الرى : -

يفضل الري فى مرحلة التلقيح التقليل من الرى بهدف زيادة العقد، ومنع تساقط الثمار ومع إكتمال العقد إلى وصول الثمار إلى مرحلة النضج.

يفضل تقارب فترة الرى لأنه يزيد من حجم الثمار وبعد تلون الثمار فيقلل من الرى بهدف الإسراع من النضج وتحسين صفات الثمار.

نخيل البلح البلح زراعة النخيل النخيل زراعة النخيل البرحي نخيل مكافحة سوسة النخيل أستخدام حمض الهيومك اسد فى تغذية نخيل البلح تلقيح النخيل زراعة النخيل البرحي من البذور عمل النخيل سقوط البلح
فيت ميديكا
فيت ميديكا