الأرض
الإثنين، 21 يونيو 2021 10:01 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

7 طرق للوقاية من تقزم الدواجن 

تقم الدواجن
تقم الدواجن

تعتبر ظاهرة التقزم في الدواجن المرضية معدية فى المقام الأول حيث تؤثر على القناة الهضمية لدجاج التسمين و البياض، و تتميز بتدهور ملحوظ فى النمو و لم يعرف عن هذه الظاهرة و عدم إمكانية حدوثها إلا القليل حتى الأن .

أسباب مرض التقزم

يعتقد أن عزل فيروسات أو بكتريا هي لها الدور الأساسي في هذا المرض و تم إحداث هذه الظاهرة عن طريق العدوى ببعض الفيروسات و البكتريا المعزولة مجتمعة و من هذه المسببات الفيروسات المعوية و التى اعتبرها كثير من المتخصصين أنها المسبب المقبول لهذه الظاهرة.

كما تشمل هذه الفيروسات: فيروسات الريو، وهذه المجموعة من الفيروسات يعزى إليها الكثير من العلماء مسئوليتها عن ظاهرة التقزم المعدى، كما أنه قد تم عزلها من طيور مصابة بهذه الظاهرة و أيضاً من العديد من الأمراض الأخرى، و كذلك من طيور تبدو سليمة ظاهريًا و يمكن القول أن هذه المجموعة من الفيروسات قد تكون بمثابة المحفز أو البادئى للظاهرة .

وأيضًا من هذه الفيروسات فيروسات البارفو و فيروسات الادينو و فيروسات الكالسى وشبيه فيروس الكورونا وفيروس التوجا

كيفية انتقال المرض :

من الثابت علمياً انتقال هذه الفيروسات إما رأسياً من الأم إلى الكتاكيت عن طريق البيض أو أفقياً حيث أن هذه الفيروسات تفرز عن طريق القنوات الهضمية والجهاز التنفسى.

الأعراض :

1 - النمو غير المتجانس الذى يظهر بوضوح فى الأسبوع الأول من العمر، ويصل إلى 20% من القطيع وتظهر الطيور المصابة فى حجم أقل بكثير من الطيور السليمة عند عمر التسويق، ويسبب هذا النمو غير المتجانس خسائر كبيرة نظراً لقلة الأوزان، وصعوبة تسويق هذه الطيور.

2 - بعض الطيور تعطى الصورة المرضية الكاملة لنقص فيتامين هـ لسوء امتصاصه من الأمعاء ويؤدى ضعف العظام إلى كسر رأس عظمة الفخذ، كما يؤدى إلى العرج وظهور حالات كساح وتآكل فى العظام نتيجة لسوء امتصاص الكالسيوم لذلك تظهر مشكلة هشاشة العظام.


الوقاية من التقزم

١-تحصين الأمهات بلقاح الريو والجمبور قبل وصولها لمرحلة إنتاج البيض.

٢-التطهير المستمر اثناء التربية واستعمال مطهرات قوية

٣- فحص العلف باستمرار للتأكد من خلوه من السوس والسموم الفطرية ومن الممكن استخدام مضادات فطرية ومضادات سموم وخلطها مع العلف او إضافتها لماء الشرب.

٤-التشخيص المبكر وإعدام المصاب إصابة شديدة يخفف من عدوى القطيع مع عزل الحالات ذات الاصابة الخفيفة أيضًا.

٥-يفضل تنزيل فيتامين ج إثناء الإصابة لتعزيز صحة المعدة والامعاء من فترة لأخرى ويضاف مضادات كوكسيديا للعلف والكلس الفسفوري للحفاظ على الوقاية

٦- التأكد من جفاف الفرشة من دواعي الحفاظ على عدم انتقال العدوى إن وجدت.

٧-يحصن الكتاكيت عند عمر يوم بلقاح وعند عمر 6ايام بلقاح الريو و ينصح بذلك للكتاكيت المعده لإنتاج البيض.

الدواجن تقزم الدجاج الأبيض مرض تقزم الدجاج الأبيض دواجن التقزم في الدجاج الأبيض مرض التقزم في الدجاج الأبيض مرض التقزم عند الدجاج الأبيض التقزم ماهو مرض تقزم ما هو مرض التقزم الدجاج
فيت ميديكا
فيت ميديكا