السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

خبير: الطحالب تنتج 90% من الأكسجين على الأرض..وكيلو الأسبيرولينا يساوي فائدة طن من الخضروات والفاكهة

كشف الدكتور أشرف حنفي أستاذ الميكروبيولوجي ومستشار مجموعة الكومي للتنمية المستدامة، عن أهمية الطحالب بشكل عام للبيئة ولاستمرارية الحياة على كوكب الأرض.

وأكد خلال لقائه مع الإعلامي شعبان بلال في برنامج من سيزرع المليون الذي يُذاع على قناة الحدث اليوم كل جمعة، أن الطحالب كائنات مائية تعيش في البحار والمياه العذبة وتكوينها بسيط ولا يوجد لها ساق أو جذر أو زهور وتركيبها الحيوي بسيط وتتكون في أغلبها من خلية واحدة وتتنوع بين الألوان الأحمر والأخضر والأزرق، وتتغذى على الضوء وتحوله إلى كاربوهيدرات وتنتج الأكسجين وهي مسئولة عن إنتاج 90% على الأقل من الأكسجين في الجو.

ولفت حنفي إلى أن الطحالب كانت تتكاثر في الأراضي الرطبة على الكوكب قبل ملايين السنين وتعمل على عملية البناء الضوئي ونتيجة وجودها في المناطق الرطبة فقد ساهمت بالنصيب الأكبر من الأكسجين الذي طغى على الأشعة الكونية الضارة وبالتالى بدأت الحياة على الأرض.

وعن طحالب الإسبيرولينا، أكد حنفي أنها تنتمي إلى الطحالب الخضراء المزرقة، موضحا أن اكتشافها كان في عام 1962 على يد طبيب فرنسي بعد ملاحظته دخولها كمكون أساسي في غذاء قبائل متعددة في الغابات الرطبة بأمريكا الجنوبية والمكسيك.

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجي أن منظمة الصحة العالمية بعد إجراء أبحاث مختلفة ومتعددة على الاسبيرولينا صنفتها كغذاء القرن، خاصة أن الوحدة من الاسبيرولينا تساوي ألف وحدة من الخضروات والفواكه من حيث الفوائد والعناصر الغذائية، مضيفا أن كيلو جرام من الاسبيرولينا يساوي طن من الخضروات والفاكهة في القيمة الغذائية.