الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تفيد الماشية والدواجن والأسماك .. أهمية الطحالب الاقتصادية والغذائية

سلطت الأبحاث العلمية الضوء على الطحالب باعتبارها أبسط الكائنات الحية وأثبتت الأبحاث إمكانية الاستفادة من الطحالب لتعدد فوائدها الغذائية ودخولها في صناعة الأسمدة فضلاً عن أهميتها للماشية واستعمالها في علف الدواجن وايضاً بمزارع الأسماك مما يعظم أهمية الطحالب في جميع البيئات , ويستعرض موقع الأرض أهمية الطحالب في التغذية وتوفيرها اقتصادياً .

وأكدت الأبحاث العلمية, أن الطحالب بدأت تستعمل في المشروعات الاقتصادية منذ 5 سنوات مع أحد المستثمرين وتعد طحالب السبيرولينا هي الأكثر نوعا شائعاً في مصر لأنه اقتصادي مقارنة بالأنواع الأخرى مثل الدونانيلا, الكولوريلا, السانتيزماز المفيدة للإنسان والبيئة فضلاً انها غذاء أساسي للأسماك .

فوائد الطحالب للإنسان
تمد الطحالب الإنسان بقيمة غذائية عالية نظراً لاحتوائها على البروتينات حيث لفتت باحثة الكيمياء الحيوية ان 4 أقراص من طحالب السبيرولينا يعادل تناول 1 كجم من جميع أنواع الفاكهة وتحتوي على بروتينات بنسبة تتخطى 60% , ويستخدمها البعض كمكمل غذائي سهل الامتصاص ويمد الجسم بالطاقة حيث تحتوي على أوميجا 6 وأوميجا 3 التي تساعد في علاج القلب وتدخل في صناعة أدوية مثبتات الوزن وتحافظ على الرشاقة .

مميزات الطحالب للماشية
تفيد الطحالب الأبقار التسمين والحلاب, لأنها تزيد إدرار الألبان وترفع نسبة البروتين والدهون في العليقة مما يجعلها تحسن جودة اللحوم مما يجعلها موفرة اقتصادياً للبروتين الحيواني .


إضافة الطحالب لعلف الدواجن
تستعمل الطحالب مكمل غذائي يعطي نسبة من البروتين في علف الدواجن ويساهم في تقليل دورة نموها ويرفع القيمة الغذائية للبيض حيث يعطي لون صفارها لوناً برتقالياً ويجعله خالي من الدهون أو الروائح .

فوائد الطحالب للبيئة الصحراوية
بدأ استخدام الطحالب في الصحراء بما يفيد الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال وضعها في المياه لتنقيتها وامتصاص الأملاح .