الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:34 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في 7 نقاط.. أبرز الاحتياجات والرعاية الاساسية من أجل تربية مثالية للقطط

تعتبر القطط، من أكثر الحيوانات الاليفة، التي تتهافت عليها هواه تربية الحيوان فى منزلهم، وبالرغم من أنّ تربية القطة من الأمور الممتعة لدى العديد من الأشخاص، إلا أنها تحتاج إلى تقديم العديد من الاحتياجات الأساسية التي تعتبر في غاية الاهمية..

موقع "الارض"، يوفر لك أهم وأبرز هذه الاحتياجات، والتي تتضمن مجموعة من متطلبات القطة، حتى تحقق أكبر استفادة بدون مشاكل، في حال تربيتها في منزلك.
التغذية:
يجب تقديم نظام غذائي جيد للقطط يعتمد على العديد من العوامل؛ كالعمر، ومستوى النشاط، والصحة، وقد يساعد الطبيب البيطري في فحص القطة وتحديد أفضل نظام غذائي مناسب لها، كما يجب توفير المياه النظيفة والنقية لها طوال اليوم، مع مراعاة غسل وعاء الماء بشكل مستمر والحفاظ على نظافته، وفي حال ظهور علامات فقدان الشهية على القطط، أو الإسهال، أو القيء، أو الخمول لمدة تزيد عن يومين فإنه يجب مراجعة الطبيب للوقوف عند أسباب هذه الأعراض حتى يتم علاجها.
النظافة:
تتميز القطط بقدرتها على الحفاظ على نظافتها لفترة جيدة، ومع ذلك يُنصح بتنظيفها وتمشيطها بشكل مستمر ومنتظم، مما يحافظ على نظافتها العامة، ويقلّل من تساقط الشعر ونسبة كرات الشعر (بالإنجليزية: hairballs) أيضاً.
طريقة الحمل:
لحمل القطط بطريقة صحيحة يجب وضع يد واحدة خلف الأرجل الأمامية للقطة واليد الأخرى في الخلف، مع مراعاة تجنب حمل القطة من العنق أو الأرجل الأمامية فقط.
الإقامة:
للحفاظ على القطط من الأمراض المعدية، والبراغيث، وخطر الكلاب، والسيارات وغيرها يُنصح بأن يكون مكان إقامة القطط داخل المنزل في مكان نظيف وجاف ودافئ يتم تنظيفه باستمرار، ممّا يساهم في زيادة عمر القطط.
صندوق الفضلات:
للحفاظ على نظافة المنزل فإنه ينصح بوضع صندوق فضلات للقطط يمكّنها من قضاء حاجتها بشكل آمن ونظيف، لذلك ينصح بوضع هذا الصندوق في مكان يسهل الوصول إليه، مع مراعاة تجنب تغيير مكانه إلا في الحالات الضرورية بالتدريج، كما ينبغي تنظيف الصندوق يومياً لأن القطط لا تستخدمه إذا كان متّسخاً كريه الرائحة.
الرعاية الصحية:
ينصح بمراجعة الطبيب البيطري فوراً في حال كانت القطة مريضة أو مصابة، مع مراعاة زيارتها للطبيب مرة واحدة على الأقل في السنة لإجراء الفحوصات اللازمة لها.
البطاقة التعريفية:
في حال الرغبة بأخذ القطة في نزهة بالخارج، فإنه يُنصح بوضع طوق أمان وبطاقة تعريفية تضمن إعادتها في حالة فقدانها.