الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:00 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما هي الأسباب وراء  دفن القطط لبرازها بالتراب؟ 

يتساءل الناس عن أسباب دفن القطط برازها بالتراب، سواء كانت القطة صغيرة أو كبيرة , فهل هذه نظافة زائدة من جانب القطط أم هناك أسباب أخرى غريزية تدفع القطط لدفن برازها بالتراب.

● أسباب دفن القطط لبرازها بالتراب
هناك سببان رئيسيان وهما:

●السبب الأول
تقوم القطط بدفع برازها في التراب لتستدل القطط الآخرى على مكانها ولا تقترب من مناطق نفوذها التي يفوح منها رائحة البراز الخاصة بكل قط، حيث أن رائحة بول و براز القطط رائحة مميزة لبني جنسها يمكن شمها من عدة كيلومترات وكل قطة تتميز برائحة خاصة لا يمكن لغير القطط تميزها.

●السبب الثاني
يرجع إلى خوف القطط من الهجوم عليها من قبل المفترسات الأخرى، فدفن البراز يعيق شم الحيوانات الآخرى غير القطط لرائحتها مما يجنبها الخطر، وتعد هذه غريزة فطرية بسبب ان القطط المنزلية هي من أصول برية تم استئناسها من آلاف السنين.

●هل هناك أنواع أخري من الحيوانات تدفن برازها في التراب غير القطط؟
الإجابة نعم، ليست القطط هي من تدفن برازها خوفاً من الأعداء , فكثير من الحيوانات تشعر بالخوف وتستخدم هذه الإستراتيجية لتجنب مفترسيها مثل حيوان المدرع و فأر الجبل و ثعلب الماء وغيرها كثير .

●هل هناك قطط تتبرز بدون دفن برازها وبولها ؟
نعم هناك بعض القطط التي لا تدفن برازها في التراب، ومن بين تلك الأسباب

●الأول
هو عند بلوغ القطط سن الـ6 شهور، تقوم برش البول في أماكن تواجدها لفرض أماكن نفوذها و منع وجود قطط غيرها بالمكان كحالة طبيعية , لذلك يلجأ كثير من مالكي القطط لإجراء عملية خصي القطط ليتجنب هذا السلوك.

●الثاني
إصابة القطط بالأمراض و لكن قبل ذلك يجب التأكد من عدم حدوث توتر للقطط , القطط عندما تتوتر تتبرز وتبول في أي مكان , و يكون ذلك نتيجة تغير أثاث البيت أو كثرة الضيوف بالبيت أو عدم تثبيت صندوق الرمل في مكان مخصص وغيرها من الأمور مثل تنظيف هذا الصندوق في القطط تكره القذارة و تحب النظافة.