الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على  طرق انتقال الأمراض في  الدواجن

انتقال الأمراض بين الدواجن
انتقال الأمراض بين الدواجن

تتعرض جميع الدواجن خلال فترة تربيتها إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية والخطيرة، والتي تحدث بشكل مفاجئ بدون مقدمات وتنتشر بشكل سريع في الدواجن، ويكون من الصعب السيطرة عليها، وهناك الكثير من أمراض دواجن التسمين ويمكن علاجها بأكثر من طريقة.

وهناك طرق لانتقال أمراض الدواجن بصورة عامة، و هناك طريقتان لانتقال أمراض الدواجن وانتشارها من طائر لآخر :

1. الطريقة الأولى

هي الطريقة الافقية والتي تكون بين طائر مصاب وآخر سليم، ويتم ذلك إما عن طريق الالتماس المباشر للطائر السليم مع الطائر المصاب مثل مرض السل ، كوليرا الدجاج ، والتهاب الشعب الهوائية المعدي ، التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية المعدي، مرض الكوريزا ، التهاب الأمعاء التنخرزي ، النيوكاسل ، جدري الدجاج .

أو عن طريق الفرشة ( الأرضية ) مثل : الكوكسيديا ، أو عن طريق العلف أو الماء أو الفضلات مثل : الجمبورو ، أو عن طريق البيض الملوث مثل مرض الباراتيفويد ، أو عن طريق الطيور البرية والحشرات المختلفة والقوارض مثل : مرض مارك ، التهاب الدماغ والحبل الشوكي الفيروسي في الحمام ، وزهري الدجاج ، وجدري الدواجن، هذا بالإضافة إلى وجود عدد من الوسائل الأخرى التي قد تسبب أو تساعد على انتشار الإصابة إلى الطيور السليمة ، وهذه الطريقة أي الانتقال الأفقي تعتبر الأكثر انتشاراً وشيوعاً لنقل الأمراض المعدية .


2. الطريقة الثانية :

هي الطريقة العمودية أو الانتقال الرأسي لانتشار المرض، ويتم عن طريق انتقال الميكروب المسبب للمرض من الأم إلى أبنائها وذلك عن طريق البيضة المصابة من الأم مثل : البللورم ، التيفويد فقر الدم المعدي ، المرض التنفسي المزمن ، التهاب الغشاء الزليلي للمفاصل والتهاب الدماغ والحبل الشوكي في الدواجن ومرض هبوط نسبة إنتاج البيض .

وبسبب هذا الاختلاف في طرق انتقال الأمراض فإن برامج السيطرة على الأمراض تختلف حسب طريقة الانتقال حيث في الطريقة الأفقية تتم السيطرة على الأمراض بواسطة العزل والحجر الصحي واتباع مبدأ الوقاية خير من العلاج حسب القواعد الصحية.

أما السيطرة في الطريقة العمودية أي الانتقال الرأسي فتتم السيطرة عليها عن طريق التخلص من الأمهات الحاملة لعامل المرض دون ظهور الأعراض عليها .