الأحد 28 أبريل 2024 مـ 06:19 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية وقاية دواجن التسمين من فيروس الـ IB

كشف بعض الأطباء البيطرين عن انتشار فيروس IB التنفسي في بعض مزارع دواجن التسمين بالمحافظات خلال الآونة الأخيرة أدي إلى ارتفاع معدل نفوق الدواجن بسبب شدة الإصابة في الجهاز التنفسي, كما يوضح موقع الأرض تدرج معدل الإصابة بفيروس الاي بي وطرق وقاية الدواجن منه .

مظاهر إصابة دواجن التسمين بالـ IB
1- تصاب بعض الدواجن بفيروس الاي بي الكلوي أو الاي بي التنفسي بدون ظهور أعراض السدة التنفسية على الدواجن مما يرفع نسبة نفوق الدواجن .
2- إصابة الدواجن بالعدوى المركبة لمرض الاي بي مع مرض المايكوبلازما أو الاي كولاي وتمتد الإصابة إلى 10 أيام .
3- ظهور أعراض مرض الـ IB مصحوباً بسدة تنفسية وفيروسات أخرى مثل النيوكاسل وتعتبر هي أخطر الحالات إصابة على الدواجن .

طريقة اكتشاف مرض الأى بي التنفسي
يمكن ظهور مرض على الدواجن بعد 14 يوماً داخل العنبر بدون حركة الدواجن لمتابعة تنفس الفرخة وفي حالة ملاحظة حدوث فقهة للدواجن رغم تحركها سريعاً يُلاحظ في ذلك أن معدل نفوق الدواجن يزيد عن المعدل الطبيعي مع نشاط وحيوية الدواجن .

صعوبة علاج الحالات المتاخرة من الفيروس
تواجه حالات الإصابة المتأخرة بمرض الاي بي من صعوبة العلاج, حيث تزيد سرعة الانتشار بين القطيع وتطوير سلالات المرض وتتراوح فترة حضانته بين 18 إلى 36 ساعة فقط مع وجود سدة تننفسية شرسة تقتحم القصبة الهوائية والشعب الهوائية لعدد كبير من القطيع .

كيفية الوقاية من الإصابة بعدوى الـ IB المركبة


يعد فيروس الـ IB الذي يصيب دواجن التسمين سريع التحور ومتعدد السلالات ويصعب الوقاية منه خاصة السلالة المركبة من المرض لذلك يجب التوسع في دمج اللقاحات مع بعضها والتعامل المبكر للوقاية من المرض من خلال اتباع برامج التحصين للفيروسات الأخرى التي يسهل علاجها عند الإصابة المركبة , كما يقتصر علاج الحالات المتأخرة من فيروس الـ IB التنفسي من خلال حماية الدواجن السليمة وعزلها عن الدواجن المصابة .