الخميس 25 أبريل 2024 مـ 03:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة توضح بداية ارتفاع درجات الحرارة في رمضان

نصائح هامة للمزارعين في اول اسبوع من رمضان


قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة ان اليوم يشهد جو دافيء نهاراً بارد أو مائل للبرودة ليلاً وهو الطقس المتوقع للأسبوع الأول من رمضان.

أوضح ان أول وثاني يوم رمضان تستمر درجات الحرارة منخفضة في حدود (22 -25 °م) وجو لطيف نهاراً على شمال ووسط البلاد حتى وسط الصعيد، ويبقى معتدل على جنوب البلاد والاجواء ليلاً ما بين الباردة الى الباردة جدا (12 - 15°م) على شمال ووسط البلاد، وتميل للبرودة (15 -17 °م) على جنوب البلاد ويزيد من الاحساس ببرودة الطقس مع بعض نشاط للرياح وارتفاع تدريجي بداية من ثالث يوم رمضان ليسود طقس مائل للحرارة نهاراً مائل للبرودة ليلاً كما ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ علي شمال وجنوب الصعيد نهاية الأسبوع الأول من رمضان الى (31 -33 °م) وتبقي الرياح خفيفة الي معتدلة علي كافة الانحاء وتنشط فقط علي جنوب سيناء خلال الفترة.

تابع إن ثالث ورابع وخامس يوم رمضان تظهر بعض السحب المنخفضة والمتوسطة مما تحجب اشعة الشمس لفترات متفرقة من النهار على شمال و وسط البلاد وقد يسقط بعض الامطار الخفيفة والمتفرقة على اماكن من السواحل الشمالية الغربية.

أكد على ضرورة عدم تخفيف الملابس خاصة ليلاً وفي وقت الفجر وعدم إغفال شرب الماء والعصائر لأنه في مثل هذه الاجواء تقل الرغبة فى شرب الماء والعصائر في هذه الأجواء وزيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار ومع الصيام تزيد فرص زيادة الوزن بسبب زيادة الاحساس بالجوع في أوقات ما بعد الظهر وقبل الافطار مباشرة فيجب عدم الاكثار من تناول النشويات ومكسبات الطعم مع الاكثار من تناول الخضروات الغنية بالفيتامينات، وتناول العصائر والفاكهة الطبيعية المفيده للجسم والغنية بالفيتامينات مثل تناول عصير البرتقال والكيوي، الفاكهة الحمضية وخاصة اثناء السحور مع تأخير السحور ليقترب من الفجر، مشيرا الى ان الشاى الأخضر إحدى المشروبات المفيدة للجسم والتي تعمل دور فعال في انخفاض نسبة الكوليسترول في الجسم والتي تعمل على تخفيف الاحساس بالجوع اثناء نهار رمضان.

وفيما يتعلق بالمزارعين اكد على اهمية عدم إستعجال ضم القمح أو الفول والكمون والكسبرة واليانسون مما يؤدي إلى إمتلاء الحبوب وصلابتها وزيادة وزنها مع عدم ارباك البطاطس وتقليع العروة الصيفية أو البصل أو الثوم حتى لا يحدث تخمة فى المعروض .

لفت الى انه بداية من منتصف الاسبوع الاول من رمضان يمكن البدء في زراعة المحاصيل الصيفية المؤجلة بسبب بروده الطقس مثل الفول السوداني وعباد الشمس والذرة البدرية.

لفت الى اهمية تكثيف محفزات النمو للفاصوليا الصيفي بإضافة 400 جم طحالب بالاضافة الى 500 جرام احماض امينية بها سيتوكينين منخفض التركيز وإضافة كيلو عناصر على 300 لتر ماء للفدان رشاً.

موضوعات متعلقة