الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:11 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أعراض إصابة الدواجن بالكوكسيديا وطرق علاجها 

تعتبر الدواجن مثل باقي أنواع الطيور الأخرى عرضة للإصابة بالكوكسيديا، ولكن خلال عملية التكاثر يجب معرفة أنواع أمراضها، وكيفية علاجها على نحو سليم. خاصة مرض الكوكسيديا في الدجاج لأنه يمكن في غضون أيام قليلة تؤدي إلى وفاة عدد كبير من مخزون الطيور.

ولتفادي هذه المشاكل ، يحتاج مزارع الدواجن إلى معرفة أعراض الكوكسيديا في الدجاج ، وطيور الديك الرومي ، ودجاج الدجاج ، وقواعد العلاج ، والأهم من ذلك الأدوية التي يمكن أن تعالج الطيور من العدوى.

من العوامل المسببة للعدوى هي الكوكسيديا، حيث يدخل جسد الطيور من خلال الطعام والماء والمعدات، وهناك عدة أنواع من مسببات الأمراض لهذه العدوي في الدجاج ، لكن يسبب الكوكسيديا نوع واحد من
البكتيريا Eimeria Tenella.

ومن أبرز أعراض المرض التي تظهر في الدجاج:

ضعف الشهية أو عدم الشهية
تعديل الريش
كما تبدأ الدجاج البياضة في وضع البيض أو توقفه تمامًا.
تكتسب كتل البراز شكلاً سائلاً ، وتظهر الرغاوي وشوائب الدم.

جثث الطيور تحصل على لون مزرق.

وتستمر هذه الأعراض لمدة 4 أيام ، ثم تموت الطيور. في الدجاج ، تكون المعدة في حالة منتفخة ومليئة بفضلات سائلة ذات نقاط حمراء.

يعتبر Koktsidiovitمن أبرز الأدوية في علاج مرض الكوكسيديا،


وهذا الدواء فعال للغاية فالمكونات الرئيسية هي 120 ملجم من هيدروكلوريد amprolium ويؤثر 10000 من فيتامين أ و 2 ملجم من فيتامين ك على العوامل المعدية ، ويوقف نموها ويموت في النهاية.

عندما تظهر علامات الكوكسيديا ، يتم استخدام الدواء وفقا للمخطط التالي:

للوقاية - يضاف 1.25 جرام من الدواء إلى 1 كيلوغرام من العلف النقي. كل شيء مختلط.
للعلاج يضاف 2.5 غرام من المخدرات لكل كيلوغرام من العلف. كل شيء يمتزج جيدا

Coccidiostatics

أيضا يعتبر من الأدوية المستخدمة لعلاج الكوكسيديا في الدواجن حيث تضاف هذه إلى تغذية الدجاج عندما تدخل العقاقير جسد الطيور ، فإن المكونات النشطة لها تأثير قمعي على مسببات المرض ، ونتيجة لذلك ، توقف نموها.

Coccidiostats تشمل الأدوية التالية:

Avatek 15٪
Aviaks 5 ٪.
Koktsidin-10
Koktsisan 12٪
Madikos.

‎لا يكاد يخلو قطيع من الدواجن من مرض الكوكسيديا و التي قد تظهر بدرجات شدة مختلفة حسب الظروف المساعدة و درجة الرعاية التي يتلقاها القطيع و بحسب نوع الكوكسيديا.