الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 06:48 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

تعرف على كيفية تشخيص أمراض الدواجن 

الأرض

يعتبر تسجيل المعلومات عن الحالة المرضية من الوسائل الاولي المهمة في تشخيص الدواجن، حيث تساعد في التعرف على المشكلة في القطيع.

يتضمن الحصول على معلومات عامة مثل مكان مساكن الدجاج و عددها و نوع التربية ومصدر الدجاج والعليقة حيث ترشد إلى بعض المشاكل التي حدثت في مساكن دجاج أخرى في نفس المنطقة، أو الى المشاكل التي حدثت في مسلكن أخرى تستعمل نفس العلف أو تحصل على الدجاج من نفس المفقس، وأيضًا معلومات تخص الحالة مثل العلامات المرضية التي لوحظت على الدجاج وعدد النافق في القطيع وغير ذلك من المعلومات التي تخص الطيور والمزرعة

وربما يجلب المربين بعض الدجاج التي تختلف فيما بينها من ناحية العلامات المرضية الواضحة، فقد يكون من الدجاج ماهو مصاب بالعرج والأخر صغير جدا وأخر طبيعي والى غير ذلك من العلامات المختلفة ظنا بأن هذه الدجاج تمثل المشكلة في القطيع، وأيضًا عدد النافق في القطيع من الأمور المهمة التي يجب أن يتضمنها تاريخ الحالة، لأن معرفة عدد النافق في القطيع ليوم واحد لايكفي بل يجب معرفة توزيع النافق خلال الاسبوع الاخير او للعشرة أيام الاخيرة.


كما تعتبر التحصينات االوقائية من الأمور التي يجب أن يتقيد بها مربي الدجاج للوقاية من الأمراض المعدية، لذلك يجب معرفة أنواع التحصينات التي استعملت والاعمار التي تم التحصين بها الدجاج، ولكن يجب أن نتذكر أن التحصين ضد مرض معين ليس من الضروري أن يبعد الأصابة بذلك المرض بسبب وجود الكثير من العوامل والمتغيرات التي تؤثر تأثير كبيرا في كفاءة عملية التحصين.

العلامات المرضية

يجب معرفة عمر الطائر وملاحظة حجمه وتقدير وزنة فيما إذا كان النمو والوزن جيدين بالنسبة لعمره، حيث يعتبر من الدلالات المهمة عن حالة الطير الصحية وعن جودة العلف الذي يستعمل ونوعيتها، والادارة الجيدة للقطيع، وإضافة إلى ذلك يساعد نمو الطير في التفريق بين الأمراض الحادة والمزمنة وتحت الحادة.

الخمول

الخمول من العلامات المرضية الواضحة التي تصاحب الكثير من الأمراض وهو ليس علامة سريرية مميزة لمرض معين، ومن الأمراض التي يكون فيها الخمول واضحًا على الطير حين الإصابة بالشريشيا القولونية خاصة التهاب الأكياس الهوائية أو داء الميكوبلازما أو مرض جامبورو، كما أن الدجاج الخامل له مظهر مميز يستدل منه على الأعياء والتعب ، حيث يكون الطير ميال الى النعاس وليس له رغبة في الحركة، وأذا أجبر على الحركة فأنه يسير بخطوات بطيئة ثم يتوقف ثانية. تحدب الظهر، وتهدل الأجنحة في بعض الأحيان. الرقبة مسحوبة الى الخلف، وقد يكون الرأس هابط نحو الأسفل. في حالات الأعياء الشديد تكون العينان منغلقتين وقد تفتح فقط لفترات قصيرة. يكون الريش غير منتظم. في حالات الأعياء الشديدة يجلس الطير على ركبتة أو يرقد على صدره مع هبوط الرأس نحو الأسفل.).

الإسهال

الإسهال من العلامات المرضية الواضحة التي تلاحظ في بعض الأمراض، وفي حالات الإسهال يجب ملاحظة لون البراز لأن هناك بعض الأمراض التي تسبب أسهالا ذات لون مميز، ومن هذه الأمراض:
.1 مرض جامبورو .. يوجد أسهال مخاطي ذو لون أبيض الى أبيض مصفر
2. مرض نيوكاسل .. يوجد أسهال ذو لون ابيض مخضر.
3. زهري الطيور .. يوجد أسهال ذو لون ابيض مخضر
4. .داء الميكوبلازما اسهال مائي او أسهال دموي
5. في حالة، الإصابة بطفيلي الايميريا تينيللا البللورم وتايفوئيد الدجاج وباراتايفوئيد الدجاج حيث تسبب هذه الأمراض أسهال أبيض في الدجاج

وقد يلاحظ وجود أسهال مائي في القطيع دون ملاحظة أي علامات سريرية أخرى حيث يكون سبب الإسهال في الصيف زيادة شرب الماء خاصة عند أرتفاع درجة الحرارة داخل العنبر، وقد يكون سبب الأسهال في بعض الحالات زيادة كمية ملح الطعام في العليقة او ملوحه ماء الشرب. يجبب التفريق بين الأسهال الحقيقي وبين فضلات الأعورين التي تكون بنية أو برتقالية متجانسه و ذات قوام خفيف وقد تحتوي على فقاعات هوائية الاسهال الأخضر


العلامات العصبية

يدل وجود علامات عصبية على حدوث آفات مرضية في الجهاز العصبي المركزي أو الأعصاب المحيطية، و ذلك نتيجة الإصابة ببعض الفايروسات والبكتريا والفطريات، أو بعض أمراض النقص الغذائي و عادةً تكون مصحوبة بعلامات عصبية مختلفة تساعد في التشخيص التفريقي للحالة.

- علامات الأعراض العصبية

1. دوران الطائر حول نفسه أو في دائرة.
2. إلتواء الرقبة لإسفل أو لأعلي أو للجنب.
3. وجود شلل بالأرجل أحدهما أو كلاهما.
4. وجود شلل بالأجنحة أحدهما أو كلاهما.
5. إرتعاشات وتشجنات تبدو علي الطائر.

أسباب الأعراض العصبية

- 1 أسباب فيروسية: - مثل النيوكاسل والإنفلونزا والماريك والإرتعاش الوبائي ومرض الرابيز (الفيروسات تأثر علي المخ والأعصاب وبالتالي ظهور تلك العلامات
2 - أسباب بكتيرية: - مثل بكتيريا التسمم الدموي مثل السالمونيلا والإي كولاي والإستاف والإستربت والكوليرا كل هذه البكتيريا تفرز سموما في الدم تأثر علي الأعصاب خاصة أعصاب الأرجل والأجنحة.

الكولستيريديا: - ميكروب يفرز سموما تؤثر علي أعصاب القدم مسببة لها عرج ولكنها ليست من أمراض التسمم الدموي.
- 3 أسباب فطرية: - مثل الإصابة بفطر الإسبريجليس ، والسموم الفطرية أيضا لها تأثير واضح علي الجهاز العصبي.
- 4 نقص غذائي: - مثل نقص فيتامين هي يؤدي إلي مرض يسمي مرض الكتكوت المجنون ، وأيضا نقص مجموعة فيتامين ب خاصة الثيامين والريبوفلافين والكولين ، وأيضا نقص المنجيز يشترك في حالات إنزلاق الوتر
- 5 كل سبب من هذه الأسباب له أعراضه الخاصة كالنيوكاسل والإنفلونزا يسببان التواء الرقبة ، وبكتيريا التسمم الدموي تسبب عرج في الأرجل ، ونقص الريبوفلافين يسبب التواء الأصابع ، ونقص الكولين يسبب إنزلاق الوتر.


الشللل

وهو عدم القدرة على تحريك العضلات مصحوبا بفقدان الأحساس في أحد مناطق الجسم. ويمكن تقسيم الشلل الى نوعين:الشلل المركزي: كما في بعض حالات مرض نيوكاسل، مرض الرعشة الوبائية، بعض حالات مرض مارك، وحالات أصابة الجهاز العصبي بالجراثيم أو الفطريات أو سموم جراثيم الكلوستريديا بوتولاينوم ، وفي حالات الشلل المركزي يكون الطير راقدا على صدره أو على جانبة ولايستطيع الحركة وعند الأمساك بالساقين وتحريكها يلاحظ فقدان الشد في العضلات وعدم الأستجابة للمؤثرات الخارجية كالألم نتيجه الوغز مثلا. وتكون الرقبة ممدودة الى الأمام ولايوجد فيها شد ولهذا لايستطيع الطير رفعها.

ويحدث الشلل الطرفى نتيجة إصابة الأعصاب المحيطية، وتكون الساق في جهة العصب السليم ممدودة الى الأمام، والساق في جهة العصب المصاب ممدودة الى الخلف.


الترنح الكساح العرج وعدم الأستقامة أثناء المشي

هذه العلامات المرضية الواضحه تدل على اصابة الدماغ. الترنح يسبق الشلل في بعض الأمراض، حيث أنه يحدث في بداية اصابة الدماغ قبل أن تتقدم الحالة الى الشلل . من الأمراض التي يكون فيها الرنح واضحة مرض الرعشة الوبائية وتلين الدماغ الناتج من نقص فيتامين )

الرعشة

ويقصد بالرعشة الاهتزاز المستمر لكل أو لجزء من أجزاء الجسم حيث تعد رعشة الجسم خاصة الرأس والرقبة من العلامات المميزة لمرض الرعشة الوبائية. وتكون الرعشة واضحة في هذا المرض ، ولكن في بعض الحالات تكون خفيفة ويجب مسك الطير للشعور باهتزاز الجسم، كما أن أثاره الطير أو مسكه بصورة مقلوبة يزيد من أرتعاش الجسم (يمكن الاطلاع على الفديو الموجود مع مرض الرعشه الوبائيه في هذا الموقع ). قد تلاحظ على بعض الطيور في قطيع دجاج مصاب بمرض جامبورو رعشة خفيفة بالرغم من عدم أصابة الجهاز العصبي (السبب غير معروف ، و قد تكون نتيجه ارتفاع درجه حراره الجسم او فقدان الاملاح نتيجه الاسهال) بعض حالات نقص فيتامين B1 مميزة برعشة في الرأس فقط وخاصة في بداية المرض.

العرج

العرج من العلامات المرضية الواضحه المميزة لأمراض المفاصل والعظام التنكسية ولالتهابية. ويستدل على العرج من عدم قدرة الطير على السير بخطوات سوية ، وفي كثير من حالات أمراض المفاصل والعظام ليس للطير رغبة في الحركة لذلك يجبب أجباره على الحركة لملاحظة العرج. ويجب التفريق بين عدم رغبة الطير في الحركة بسبب الخمول وبين عدم رغبتة في الحركة بسبب أمراض المفاصل والعظام. ومن الأمراض التي يلاحظ فيها العرج الكساح و انزلاق الوتر والتهاب المفاصل والعظام الذي تسببه البكتيريا أو الفايروسات أو المايكوبلازما.

تشخيص امراض دواجن ساسو تشخيص امراض دواجن امراض الدواجن دواجن علاج امراض الدواجن أعراض أمراض الدواجن أمراض الدواجن تسمين الدواجن تربية الدواجن علاج أمراض الدواجن عنابر الدواجن علاج أمراض الدج
فيت ميديكا
فيت ميديكا