الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على مميزات السيلاج وسبب تفضيله على الدريس في تغذية الماشية

يتكون السيلاج نتيجه تحميض و تخزين مواد العلف الخضراء بعيدا عن الهواء و يسمي مكان التخزين بالسايلو و الماده المحفوظه تسمي بالغذاء بالمحمض او المتخمر و المهم في هذه الماده ان لا تفقد جزء كبير من قيمتها الغذائيه .

وأوضح الدكتورمصطفى خليل استشاري الانتاج الحيواني أنه بمقارنه السيلاج بالدريس نجد ان له مميزات خاصه عن الدريس تتلخص في الأتي :

  1. يمكن عمل السيلاج في اي وقت من السنه خاصه اذا تعرضت النباتات المزروعه الي التقلبات الجويه فيمكن قطعها فورا و عمل السيلاج .
  2. القيمه الغذائيه للسيلاج اعلي من القيمه الغذائيه للدريس .
  3. من الناحيه الاقتصاديه نجد ان صناعه السيلاج احسن من صناعه الدريس .

وأشار خليل إلى ان الاختلاف بين السيلاج و الماده الخضراء المصنوع منها تختلف اساسا بالنسبه للاحماض العضويه و ارتفاع تركيز ال pH .

وأضاف أنه مع ان الاحماض العضويه يحدث لها هدم داخل جسم الحيوان عن طريق الميكروفونا و الميكروفلورا الموجوده بالكرش و بالتالي لايكون لها تاثير ضار بالنسبه للحيوانات المجتره , و لكن عند اعطاء الحيوان كميه كبيره لفتره طويله من سيلاج يحتوي علي نسبه عاليه من حمض البيوتريك قد يؤدي الي اضطرابات في عمليه التمثيل الغذائي في المجترات و بالتالي يمكن اعتبار ان السيلاج الاخضر الغير مضاف اليه احماض عضويه يشابه في فعله فعل الماده الخضراء بعكس السيلاج الاخضر المضاف اليه احماض معدنيه عند تصنيعه حمض الكبرتيك حمض الكلورديريك و حمض الفوسفوريك فان ذلك يؤدي الي ارتفاع درجه ال PH في البول و خفض القلويه في الدم و باضافه البيكربونات مثلا لتعادل الفعل الحامضي للسيلاج يمنع هذا الاثر الضار لذلك ينصح من الناحيه العمليه اضافه كربونات الكالسيوم و بيكربونات الصوديوم بمعدل 187 جرام لكل 50 كيلو سىلاج .