الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 05:48 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

غنية بصبغة الأنثوسيانين المكسبة للون المرغوب في البيض ولحوم الدواجن

البحوث الزراعية: ذرة حمراء بإنتاجية 30 أردب حبوب و6 أطنان سيلاج للفدان

د. محمد سليمان يعدد مزايا الذرة الحمراء مقارنة بالصفراء مع المحرر
د. محمد سليمان يعدد مزايا الذرة الحمراء مقارنة بالصفراء مع المحرر

تنظر لجنة تسجيل الأصناف النباتية في مركز البحوث الزراعية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تسجيل صنف "هُجُن ذرة" جديد أحمر اللون، من إنتاج معهد بحوث المحاصيل - قسم بحوث الذرة.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث، في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن الصنف الجديد تم إدراجه ضمن خطة تسجيل الأصناف الجديدة، للبدء في إنتاج تقوي أساس منه، وفقا لخطة الإنتاج التي تلبي حاجة سوق الأعلاف الحيوانية والداجنة.
وأكد سليمان أن الصنف الجديد يتميز بإنتاجية عالية تصل إلى 30 أردب للفدان، شرط تطبيق التوصيات الزراعية للصنف، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الفرق السلبي في الإنتاجية ما بين الحقول الإرشادية وحقول الفلاحين، يعود إلى عدم تطبيق التوصيات الزراعية، وأهمها: مواعيد الزراعة، واختيار صنف التقاوي المناسب للأرض والمناخ في كل منطقة.
ويتميز كوز الذرة من الصنف تحت التسجيل، باحتوائه على 16 صف من الحبوب، كما يحتوي على صبغة الأنثوسيانين التي تُكسِب اللحم الداجني لونه الأحمر المرغوب، كما تزيد اللون الأصفر في البيض ليظهر داكنا مرغوبا.
وأشار الدكتور محمد سليمان في تصريحه لموقع "الأرض"، إلى الصنف الجديد يتميز بعمر 100 يوم فقط، كما يشترك مع معظم الأصناف الجديدة التي تتفق مع خطة المركز في إنتاج أصناف شحيحة المقننات المائية، كما تظل أعوادها خضراء ما بعد حصاد الكيزان، وذلك للاستفادة منها كسيلاج حيواني، بإنتاجية تصل إلى نحو 6 أطنان للفدان.