الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 04:01 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على التوصيات الزراعية الهامة لتفادي اثار الطقس السئ على المحاصيل والخضر

زراعات الخضر
زراعات الخضر

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز التغيرات المناخية بوزارة الزراعة أن موجة الطقس السئ سوف تستمر حتى الجمعة المقبله.


أوضح أنه سيكون هناك انخفاض كبير للحرارة نهارًا ، شديد البرودة ليلاً و ذلك شمال البلاد ويمتد للمناطق الداخلية من شمال البلاد امتدادًا إلى شمال الصعيد ، وتصل الكتلة الباردة لأقصى الجنوب على نهاية اليوم ، و الطقس شديد البرودة ليلًا بأغلب الأنحاء ، قارس البرودة بوسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية ومناطق غرب السويس.

تابع أن سوف تظل الفرص مهيأة لهطول الأمطار على أجزاء من السواحل الشمالية و شمال سيناء خلال من اليوم والأربعاء وباقي أيام الأسبوع في سيناء ، تغزر أحيانًا و يصحبها الرعد ، تمتد لبعض المناطق الداخلية من البلاد بشكل متفاوت لمناطق متفرقة من وسط و جنوب الدلتا و القاهرة و منطقة القناة و سيناء قد تمتد لمناطق محدودة من شمال الصعيد. و تكون أعلى الفرص و أكثرها شمولًا بالمناطق الشمالية ومعظم مناطق الدلتا يوم الاربعاء وتستمر حتى الجمعة من خفيفة إلى متوسطة بسيناء.

وعن تأثيره على الزراعة اوضح ان زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام، يؤدي إلى ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات ما يعني ضعف النمو فى كل المحاصيل القائمة، وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة و الندى صباحاً وبكثافة بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للامراض والحشرات.

اما زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة ستؤدي الى زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية ما يجعلها عرضة للاصابة بالفطريات اختيارية التطفل (لطعة ارجوانية على البصل والثوم - تبقعات الترناريا على كل الخضر - ندوات مبكرة على الخضر - تبقعات بكتيرية على الطماطم والمانجو - زيادة فرصة انتشار الصدأ الأصفر على القمح.

اكد على اهمية الابتعاد عن الايام اللى تزيد فيها سرعات الرياح عند اجراء الريات الخاصة بالقمح والبطاطس الشتوية والبصل والفول ، وسرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لان النمو ما زال فى مراحل ضعيفة رغم "دخول" الموسم .. باضافة خليط المنقوع فى اقرب رية ممكنة.

لفت إلى اهمية الانتهاء من اجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل على يوم الجمعة او السبت ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الاجواء من المناخ ((الرش بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس، بالمعدلات الموصى بها، والندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار لحمايتها من اللفحة الصمغية ولفحة الكمون و انثراكنوز الفول والبسلة وسحب مبيدات الاعفان لشلل الكمون.

شدد على اهمية الاستعداد تماماً لعمليات الوقاية والعلاج ضد الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والاحواض في الدلتا وخاصة على الزراعات المبكرة، وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وشندويل 1 بالتحديد، بالماده الفعاله دايفينوكونازول.

ولمكافحة البياض الزغبي واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو يجب الرش بماده سيموكسونيل.

وعن توقعه لظهور بعض الافات الحشرية الهامة، واهمها الجيل الاول من الدودة القارضة على البطاطس الصيفية والفول المتأخر وبعض الخضر خاصة فى شمال وجنوب الصعيد، وتربس البصل والثوم وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي الفول والبطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون.