الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 03:35 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

نصائح هامة لمربي الدواجن خلال الموجة القطبية الباردة..تعرف عليها

نصائح هامة لمربي الدواجن
نصائح هامة لمربي الدواجن

يتكبد أصحاب مزارع الدواجن في فصل الشتاء، خاصة في ظل موجات البرد القارس، خسائر و أضرار قاسية على المربيين، خاصة مع توقعات بضرب موجة قطبية باردة للسواحل المصرية يوم الثلاثاء المقبل وهي الجزء الثاني من عاصفة اليكسا، وهو ما يهدد قطعان الدواجن خاصة في ظل موسم الشتاء الذي يشهد انتشار الآفات والامراض مما ينتج عن خسائر فادحة على هذا القطاع الحيوي.

من هذا المنطلق، تحدث الدكتور محمود رفعت، مدير عام المجموعة الدولية للتبادل التجاري الحر "اى اف تي"، لـ "الأرض"، عن تربية الدواجن في ظل الظروف المناخية الشتوية، موجهاً عدد من النصائح العاجلة لا غنى عنها لمربي "الفراخ"، سنتطرق إليها في هذا التقرير.

وأكد "رفعت"، ان أهم النصائح لمربي الدواجن، هي، البايسيكولوجي "الأمن الحيوي"، حيث ينصح بالتعقيم الفوري داخل المزرعة وتطهيره بمطهر مناسب.

أما ثاني النصائح فهي : الاهتمام بالتحصين بشكل كبير، ويتم بشكل فردي، كالتقطير أو الحقن، وليس بواسطة ماء الشرب حتى يأخذ كل منهما الكمية المناسبة.

وثالثاً: الرعاية الطبيعية بدرجات الحرارة، حيث يجب توفير التدفئة حسب العمر والرعاية بالأكل، باختيار أفضل الاعلاف بشكل تدريجي يناسب اعمارها.

العاصفة اليكسا

وحول التنبؤات بقدوم العاصفة اليكسا 2 وتأثيرها على تربية الدواجن، قال "رفعت" ان وجود هذه العاصفة وتداعياتها من مواجهة الأمطار والبرد والعواصف الترابية، ستؤثر بشكل كبير سلبياً على تربية الدواجن، مشيراً إلى ان الأخيرة تحتاج لدرجات حرارة معينة، مضيفاً انه اثناء مواجهة البرد تعاني الدواجن من أمراض مختلفة مثل "الاي بي" و"نيوكاسل"، لافتاً إلى انه ينتج من الأتربة أمراض أخرى مثل "الجمجورو" .

وأضاف الدكتور محمود رفعت، انه يجب على مربي الدواجن العناية والاهتمام بالعنابر المفتوحة عن المغلقة، مشيراً إلى ان المفتوحة ستكون عرضه أكبر لهذه الأمراض بسبب التهوية الزائدة وعدم توافر درجات الحرارة المناسبة.

نصائح عامة لتربية الدواجن في الشتاء:

وللمساهمة ومساعدة مربي الدواجن؛ نقدم لكم بعض التعليمات والإرشات الوقائية الواجب اتباعها عند تربية الدواجن في الشتاء، لتفادي الآفات والأمراض الناتجة عن التقلبات الحادة في الطقس.

- على مالكي مزارع الدواجن التأكد والتحقق من جاهزية الحظائر لاستقبال فصل الشتاء والتأكد من عدم تسرُب مياه الأمطار إلى داخلها عبر سقف المبنى أو أرضيته على حدٍ سواء.

- التأكد من مُقاومة الحظائر للرياح القوية التي قد تُصاحب المنخفضات الجوية، مع مُراعات ترك فتحاتٍ صغيرة للتهوية.

- المُحافظة على الأعلاف بوضعها بمخازن مُغلقة ومنع وصول المياه إليها من خلال تخطيتها ولفها بالبلاستيك.

- من الضروري التأكد من توفير الإضاءة المناسبة خلال ساعات الليل لتمكين الطيور من الوصول لأواني المياه وأماكن الأعلاف.

- التأكد من أن درجة حرارة المياه المُخصصة للدواجن لا تقل عن 14 درجة مئوية ولا تزيد عن 18 درجة مئوية وذلك لمنع إصابتها بالأمراض، إن شاء الله.

- تشغيل التدفئة الخاصة بالحضانة، حيث تكون درجة حرارة المُحيط 33 درجه مئوية.

- واخيراً، يجب الالتزام بهذه النصائح وبذل جهد من قبل المُرَبّين عند تربية الدواجن في الشتاء، للحفاظ عليها وعلى صحتها قدر الإمكان.