الأرض
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 09:10 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

مقالات الرأي

الخميره البيره..كنز رباني

الدكتور مصطفى خليل
الدكتور مصطفى خليل

تننج الخميره من مخلفات صناعه البيره و لها اهميه كبيره نظرا لاحتوائها علي نسبه عاليه من البروتين عالي القيمه الغذائيه بجانب احتوائها علي الفيتامينات .

و تكبس الخميره الناتجه بعد طردها بجهاز الضرد المركزي لسهوله نقلها و تكون علي صوره خميره جافه .

و هنا ملحوظه هامه وهي لا ينصح بتغذيه الحيوانات خميره طازجه لان الاحياء الدقيقه الموجوده في الخلايا الحيه بها تسبب حدوث تخمرات غير مرغوبه في الجهاز الهضمي للحيوانات .

و تحتوي الخميره الطازجه علي المركبات التاليه :

0 ماده جافه 16%.

0 بروتين خام 8,6%.

0 الياف خام 2, 0% .

0 دهون 1,1%.

0 رماد 1,4 %.

0مواد غير بروتينيه 4,7 %.

و السبب في ان الخميره الطازجه غير مرغوبه ان قيمتها الغذائيه قليله علاوه علي ان الميكروبات الحيه بها تعمل علي خفض نسبه الفيتامينات و العناصر الغذائيه الاخري بعكس الخميره الجافه لذلك يلزم غليان الخميره الطازجه و كبسها قبل تقديمها للحيوانات و يمكن تخزينها علي هذه الصوره .

اما تحتوي الخميره الجافه علي المركبات الاتيه :

ماده جافه : 24,3% .

بروتين خام : 15 %.

الياف : 0,3%.

دهن :1,2%.

رماد : 2,5 %.

مواد غير بروتينيه كربوهيدرات : 5,3% .

و خميره البيره طعمها مر و يمكن عن طريق غسلها بماء يحتوي علي كربون تحسين طعمها دون فقد في الفيتامينات .

وتجفيف الخميره يكون غالبا عن طريق استخدام الاسطوانات و لونها اصفر قاتم الي بني و يمكن تخزين الخميره بشرط ان تكون نسبه الرطوبه بها من 8 الي 10 % الي حوالي سنه و اذا تعرضت الي رطوبه تتلف بسهوله .

التركيب الكيماوي للحميره الجافه :

ماده جافه : 90 – 93 %

بروتين خام : 44 – 55 %

الياف خام : 1-1,6 %

دهن خام : 0,8 – 3,7 %

كربوهيدرات 23 – 38 %

علما بان الروابط الازوتيه في الخميره تتكون من 60 – 90 % بروتين حقيقي و كميه البروتين الخام الكليه تحتوي علي حوالي 26 % حامض النيوكليك النيكلوتيد و حوالي 64% بروتين نقي و حوالي 10%من الببتون و الاحماض الامينيه .

يلاحظ ايضا ان حوالي 13,8%من مجموع الازوت بها علي صوره قواعد بيورين و تحتوي كربوهيدرات الخميره علي الجليكوجين و يوجد حوالي 50 % علي صوره ليسثين و تحتوي الخميره الجافه علي حوالي 68 – 75 وحده نشا لكل واحد كيلو جرام بالنسبه للمجترات .

و الجدول التالي يبين القيمه الهضميه للخميره الجافه (% )في المجترات :

و يلاحظ انخفاض معامل الهضم للدهن في الخميره نظرا لارتفاع نسبه المواد الغير متصبنه في الخميره .

و نظرا لاهميه الخميره كمصدر للبروتين وقت الحاجه سنتعرض لمكوناتها من الاحماض الامينيه :

يلاحظ هنا قله احتواء الخميره علي المثيونين و السستين و فنيل الانين و القيمه الحيويه هنا للبروتين تتراوح من 61 الي 84 و ذلك طبقا لضريقه تصنيع الادويه نفسها و قله القيمه الحيويه في الخميره ترجع اساسا الي قله احتةائها علي الاحماض الامينيه المحتويه علي الكبريت و زياده احتوائها علي الحمض الاميني الليسين و عموما فنوع البروتين الخاص بالخميره يعتبر مناسب جدا كماده غذائيه بروتينيه و كمصدر غذائي لامداد الحيوان بالبروتين و لكن التغذيه علي الخميره فقط غير مناسبه لقله محتوائها من الاحماض الامينيه المحتويه علي الكبريت و النقص الشديد في مضادات الاكسده مثل فيتامين E و يمكن عن طريق اضافه ىفيتامين E ان نحمي الكبد منالاكسده و التليف .

تحتوي الخميره البيره بالمقارنه بباقي انواع الخمائر علي فيتامين B1 ( الثيامين ) بنسبه اعلي من باقي الخمائر و محتوي الخميره من الفيتامينات التي تذوب في الماء ( منسوبه لكل كجم خميره جافه )

نلاحظ انه لا يوجد في الخميره فيتامين ج و لا فيتامين ب12 و الفيتامينات التي تذوب في الدهن ( K.E.D.A . ) فيه قليله جدا و يوجد فقط مولد فيتامين D2 و هو الارجسترين و باستخدام التجفيف بواسه الاسطوانات يفقد جزء من الفيتامينات فنجد ان فيتامين ب1 يفقد منه حوالي 22% و البنتوثانيك اسد يفقد منه حوالي 16 % و ب2 يفقد منه حوالي 9 %و حامض النيكوتين يفقد منه 6 % .

ويلاحظ انه عند خفض درجة ال PH يقل الفقد ويكمن تحويل مكون فيتامين D الي فيتامين D عن طريق تعريض الخميرة الي الاشعة فوق البنفسجية ومحتوي الخميرة من العاناصر المعدنية هو كالتالي محسوبة لكل 1 كجم خميرة جافة :

كالسيوم 3.7 جم – فوسفور 17 جم – مغنسيوم 3.2 جم –صوديوم 2.4جم بوتاسيوم 23.5 جم –حديد 250ملجم –منجيز 80 ملجم –نحاس 64ملجم –زنك 103 ملجم –كوبلت 0.4 ملجم –موليبدنم 1.25 ملجم .

الغذاء المتخمر :

ينتج هذا النوع من مخلفات مواد العلف التي تحتوي علي سكريات او احماض عضوية من خلال تخمرها مثل المولاس –الشرش –حامض اللاكتيك . او من تفاعلات حامض الخليك (الورق – نشارة الخشب ) ويطلق علي نوع الخميرة المنتجة من هذا ب Torula . Candiatropicalis or

.

والجدول التالي يبين التركيب الكيماوي لانواع مختلفة منها :-

والقيمة الحيوية للبروتين في ال Toruia اقل من الخميرة البيرة وتبلغ 45 -52 ويمكن رفع القيمة الحيوية لهذا النوع عن طريق اضافة حوالي 20% من بروتين حيواني الي هذا النوع من الخميرة لرفع نسبة الاحماض الامينية الضرورية ويحتوي هذا النوع علي قلة من فيتامين B1 بالمقارنة بخميرة البيرة (من 5-30 ملجم /كيلو) بينما يزداد احتوائها من B2 ريبو فلافين بمقدار الضعف – اما من حيث احتوائها علي العناصر المعدنية فتقريبا نسبتها في خميرة البيرة وخميرة ال Torula متساوية .

التغذية علي الخميرة :

يمكن اعطاء ماشية اللبن حوالي 15-20 لتر خميرة بيرة مغلية او 1-2 كجم خميرة بيرة جافة دون خطر ويمكن اعطاء الخميرة كبديل لمصدر البروتين في حيوانات اللبن ولا يوضع في الاعتبار كمية الفيتامينات او المواد المؤثره التي توجد بقله بها حيث ان المجترات يمكنها ان تكون الفيتامينات من اليكروفونا و الميكروفلورا الموجودة في كرشها .

وقد وجد انه في العلائق التي تحتوي علي نسبة قليلة من الدهن فان اضافة الخميرة الي هذة العلائق ترفع من نسبة الدهن في اللبن الي 0,7 % ,ويكمن اضافة الخميرة الجافة في علائق العجول بنسبة حوالي من 3-5 % دون خوف .

ويمكن اضافة الخميرة في علائق الاغنام حوالي 30جم خميرة لكل حيوان في اليوم .

وجد ان اضافه الخميره في علائق الدواجن تغطي احتياجاتها من الاحماض الامينيه فقد وجد ان اضافتها بنسبة 2-3 %كمادة مكملة للاحتياجات من الاحماض الامينية مع جزء من البروتين الحيواني او مسحوق السمك ادي الي رفع معدل انتاج البيض بوضوح .

كذلك باضافتها للكتاكيت النامية بنسبة 2-3% خميرة جافة ارتفع معدل نمو الكتاكيت .

كذلك تضاف الخميرة الجافة بنجاح بنسبة 3-5% في علائق البط والرومي والارانب.

ولتحسين فعل الخميرة الجافة يمكن ان تعريضها الي اشعة فوق بنفسجية لتحويل الارجستون الي فيتامين D3 كذلك باضافة الميثايونين و vit.A.وفيتامين B12 الي الخميره يرفع قيمتها الغذائيه في علائق حيوانات اللبن و التسمين .

الخميرة البيرة خميرة الييرة فوائد الخميرة
فيت ميديكا
فيت ميديكا