الأحد 12 مايو 2024 مـ 01:18 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المناخ الزراعي: ثلوج على القاهرة وأمطار غزيرة وطقس قطبي بارد الثلاثاء المقبل

أشار الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة  إلى أنه من المتوقع أن تشهد مصر والمنطقة العربية، أيام قطبية باردة للغاية خلال الفترة من 16 إلى الحالي.

أوضح أن حدود هذه الحالة المناخية عباره عن شحن عالى جدًا لطبقة الايونوسفير فوق منطقة شرق المتوسط ينتج عنة حالة مناخية حادة من انخفاض كبير فى الحرارة وأمطار غزيرة باردة وتساقط للثلوج ورياح نشطة باردة جداً، و تعتبر مصر بأكملها من ضمن منطقة هذا الشحن.

اكد ان المنخفض الجوى القطبى المنشأ المرصود على الخرائط يؤثر عل مصر من يوم الثلاثاء المقبل من هذا الشهر وهو الاقوى منذ فترة طويلة بسبب تنوع الحالة المناخية فيه وليس بقوتها، مع إحتمال تساقط الثلوج على القاهرة وجنوب الجيزة واقصى جنوب الدلتا مترافق معها الامطار ومتوقع تساقط للثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ومرتفعات وسط وجنوب سيناء صباح يوم الاربعاء القادم.

اكد على ضرورة رفع درجات الإستعداد بشكل جدى لمدن شمال البلاد وخاصة السواحل الشمالية ومدن شمال ووسط الدلتا، حيث ان هذه الحالة بها تحذيرات قوية، بسبب قوة الرياح المصاحبة وغزارة الأمطار والانخفاض الكبير في درجات الحرارة، حتى لو تغيرت التحديثات فمن الأفضل رفع درجات الاستعداد لمدن شمال البلاد بالتحديد.

لفت إلى أن الحالة المناخية المتوقعة ستبدأ من فجر الثلاثاء من أقصي شمال غرب البلاد فى صورة أمطار غزيرة فى السلوم وسيوه ومطروح وحتى الضبعة ومع تقدم النهار تمتد إلى كل مناطق الدلتا والقاهرة ومدن القناة ومناطق سيناء.

كما تنخفض الحرارة تدريجياً من غرب البلاد طوال نهار الثلاثاء لتنخفض دون الـ 10 درجات مئوية ظهراً ومن الغريب ان الحرارة كانت فى فجر يوم الثلاثاء 13 درجة مئوية ولأول مرة فى مناخ مصر تكون الحرارة الصغرى أعلى من الحرارة العظمي.

وعن نشاط الرياح تبدأ الحركة النشطة للرياح من فجر الثلاثاء غرب البلاد ثم تمتد إلى الداخل مع تقدم النهار لتكون ما بين 40 -60 كم / ساعة وتزيد فى المناطق المفتوحة فيي غرب الدلتا.

اما طقس الاربعاء كالتالي سوف يمتد الانخفاض فى درجات الحرارة ليلامس 4 درجات وأقل بمناطق الصعيد كلها ليلاً وتكون ما بين 6- 8 درجات بالنهار في مشهد غريب جداً على طقس الصعيد، و تستمر الامطار فى الهطول على مناطق شمال الجمهورية وكامل الدلتا والقاهرة ومدن القناة وسيناء وتصل إلى شمال الصعيد بني سويف والمنيا.

وسوف تسقط الثلوج ولأول مرة على مناطق كبيرة من شرق الجمهورية وعلى القاهرة وجنوب الجيزة واقصى جنوب الدلتا مترافق معها الامطار ومتوقع تساقط للثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ومرتفعات وسط وجنوب سيناء.

اما الفترة من يوم 18 إلى 22 فسوف تقل فرص سقوط الامطار وتهدأ الرياح وتستمر الحرارة المنخفضة ليلاً ونهاراً.

وعن أهم الاحتياطات والتوصيات شدد على الحفاظ على ارتداء الملابس الثقيلة (جداً) فى هذه الايام القطبية، واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة بوقف السفر بين المحافظات وعلى الطرق السريعة خلال هذه الفترة قدر الامكان حفاظاً على السلامة، مع عدم التعرض للرياح الباردة لفترة طويلة حتى مع ارتداء الملابس الثقيلة، مع تجنب الوقوف بجوار اليافطات الاعلانية الكبيرة أو اعمدة الضغط العالى أو ملامسة أعمدة الانارة خلال فترة تساقط الامطار لانه سوف يرافقها سرعات عالية من الرياح، والاكثار من شرب السوائل الدافئة طوال هذه الأيام.

موضوعات متعلقة