الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 03:14 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تضرر محاصيل الطماطم والبطيخ والكنتالوب بفعل الرياح والأمطار

طقس الخميس يتسبب في تلف خضروات الأنفاق البلاستيكية في الصحراء

لقطة من مزارع خضروات كفر الشيخ تضررت بفعل الأمطار والرياح
لقطة من مزارع خضروات كفر الشيخ تضررت بفعل الأمطار والرياح

سجلت زراعات الأنفاق البلاستيكية الخضروات الصحراوية خسائر مالية كبيرة، أمس الأول الخميس 4/2/2021، بسبب سوء الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح شديدة.

وقال مزارعون إن الأمطار والرياح الشديدة تسببت في تمزيق الأغطية البلاستيكية للأنفاق المحمية الأرضية، ما رفع نسبة التالف بين شتلات الطماطم، والبطيخ، والكنتالوب.

وأوضح المزارعون أن خسائرهم انحصرت في إتلاف البلاستيك الذي تُقدّر تكلفته بنحو 8 آلاف جنيه للفدان، إضافة إلى ثمن 25٪ من الشتلات التي تعرضت للتلف بسبب الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة، لتصل خسائر الفدان إلى نحو 15 ألف جنيه.

وتقدر تكلفة صينية شتلات الكانتالوب بنحو 270 جنيها (28 صينية للفدان)، مقابل 170 جنيها لصينية البطيخ (8 صوان/ فدان)، و150 جنيها لصينية الطماطم (30 صينية/ فدان).

وقال محمد زكي صاحب مشتل تطعيم الخضروات في مدينة الخطاطبة - بمحافظة المنوفية، إن الإقبال على شراء صواني الخضروات الثلاثة ارتفع أمس الأول الخميس بعد توقف الأمطار والرياح، وذلك بهدف الترقيع بدلا من الشتلات التالفة.

وأكد زكي أن حالة المشاتل في الوقت الراهن تسمح بتغطية المزارع المتضررة باحتياجاتها نتيجة هذا الظرف السيء، حيث يرى أن الضرر الذي تعرضت له المزارع أمس الأول لا تزيد نسبته على 15 %، وهي نسبة من الممكن أن تغطيها الكميات الاحتياطية الزائدة على الشتلات المطلوبة في منطقة عملها