السبت 4 مايو 2024 مـ 10:12 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تفاصيل إنشاء محطة إنتاج بيض مائدة بطاقة إنتاجية 70 مليون بيضة سنوياً 

يعد مشروع محطة إنتاج بيض المائدة الذى تملكه وزارة الزراعة ، فى الغربيه على مساحة 14 فدان ، من أفضل مشاريع الإستثمار الزراعى بالمحافظة، ذات عائد اقتصادى مربح وإنتاج كبير من البيض.

و يتكون المشروع من 6 عنابر بطاقة إنتاجية العنبر الواحد 34500 طائر فى الدورة الواحدة ، وذلك بتموسط انتاج 32000 بيضة فى اليوم للعنبر الواحد وبطاقة انتاجية تقريبا ٢٠٠٠٠٠ بيضة يوميا للمحطة.

كما أن المحطة مزودة بمصنع علف سوف يتم رفع كفاءته ليتناسب مع الطاقة الانتاجية الجديدة للمشروع .

من جانبه قال الدكتور محمد إبراهيم الحضرى المسئول التنفيذى عن مشروع محطة انتاج بيض المائدة واستشارة محافظة الغربية للأعمال الميكانيكية ، فى حديثه لموقع الأرض أن الطاقة الانتاجية للمحطة تقريبا ٧٠ مليون بيضة فى السنة ، بالإضافة إلى خروج قطيع الدواجن في نهاية كل دورة للتتحول إلى اللحم الأبيض ومصنعات كقيمة مضافة للمشروع ، و ايضا خروج السبلة والزرق الخاصة بالدواجن حيث تجمع اتوماتيكيا لتستخدم كسماد عضوي أو في إنتاج البيوجاز وتعتبر قيمة مضافة للمشروع .

و أضاف الحضرى أن عنبر التربية ذو سعة 34500 طائر فى الدورة الواحدة يتكون من ، هيكل معدني معزول ابيوكسي لمقاومة الصدأ من قطاعات معدنية سابقة التجهيز ، وتعتبر التكسية من الالواح السندوتش بانل التي تمتاز بالعزل الجيد للحرارة ليكون العنبر بنظام كامل الإغلاق للتحكم بالطقس داخل العنبر من حرارة ورطوبة وإضاءة.

وتشمل أيضا على أقفاص ( بطاريات ) انتاج البيض تتكون من 5 صفوف وارتفاع ٣ أدوار مجلفنة بالكامل من انتاج شركة بيج داتش مان الألمانية ، تتكون من خطوط تغذية اتوماتيكية بالكامل بداية من الصومعة المخصصة لحفظ الاعلاف مرورا بعربات توزيع العلف ومساطر توزيع الاعلاف وجميعهم يتم التحكم بيهم اتوماتيكيا من إنتاج شركة بيج داتش مان الألمانية .
كما تحتوى على خطوط الشرب اتوماتيكيا بالكامل بداية من الخزانات مرورا بخزانات الأدوية ومثبتات الضغط والمنقطات بالكامل ، التهوية والتبريد والتدفأة وهي اتوماتيكية بالكامل للتحكم في نظام الطقس داخل العنبر من حيث الحرارة المناسبة لأعمار المختلفة للدواجن والرطوبة والتهوية وسرعة الهواء داخل العنبر بالكامل .

ويتم جمع البيض اتوماتيكي بالكامل من سيور جمع البيض الأفقية والرأسية من كافة الأدوار حتي غرفة الجمع ، و نظام جمع السبلة الأتوماتيكية كامل بالسيور والمقاشيط ، ونظام اضاءة كامل اوتماتيكي من كشافات ليد موفرة للطاقة وذات حماية عالية التقلبات الجوية .

وأكد المسئول التنفيذى للمشروع على تسليمه للإفتتاح فى أول سبتمبر 2021 م ، باعتبار أن دورة الدجاجة تأخذ 4 شهور سوف يتم تسليم عنابر التربية فبراير القادم لتسليم إنتاج البيض فى شهر يونيو من 2021 م .