الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 12:16 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل سلالات الدواجن لإنتاج البيض

تختلف أنواع الدجاج من حيث القدرة على إنتاج البيض بكميات متساوية ولا كل الأنواع يكون الغرض من تربيتها الحصول على البيض فبعض الأنواع من الدجاج يصل معدل إنتاجها السنوي للبيض 300 بيضة/ سنوياً.

كما أن هناك أنواع أخرى لا يتجاوز معدل إنتاجها من البيض 70 بيضة/ سنوياً، لكن الأنواع ذات المعدل القليل من إنتاج البيض تتميز بكبر حجمها غالباً ويصبح بذلك الهدف من تربيتها من أجل لحومها.

ويرصد لكم موقع "الأرض"، أفضل سلالات الدواجن لإنتاج البيض

أولاً :دجاج اللجهورن

يعتبر دجاج اللجهورن من من أشهر سلالات إنتاج البيض والذي يعتبر الأصل الداخل في إنتاج جميع سلالات إنتاج البيض التجارية.
كمية البيض التي يضعها دجاج الليجهورن تبلغ حوالي 300 بيضة سنوياً بمتوسط وزن البيضة 60 غ, و لون قشره أبيض

ثانيا : دجاج بلايموث روك:

يتم تهجين تلك السلالة حتى تستخدم لإنتاج البيض بكمية كبيرة وللحصول على وزن كبير من لحمها ودجاج بلايموث روك الأبيض هو الأكبر حجماً بين أنواع هذه السلالة والأكثر إنتاجاً للبيض.
يبلغ وزن ذكر دجاج بلايموث روك حوالي 4 كغ و يبلغ وزن إناث دجاج بلايموث روك حوالي 3 كغ،و يبدأ دجاج بلايموث روك بإنتاج البيض من الإسبوع العشرين وتبلغ كمية البيض التي يضعها هذا النوع حوالي 280 بيضة /سنوياً بمتوسط وزن البيضة 60غ, وبلون قشرة بيضة بني.

ثالثاً : دجاج ريد سيكيلينك

هذه السلالة من أفضل السلالات لإنتاج البيض عالمياً ويستفاد أيضاً من لحمها فهي ذات وزن ممتاز وجودة لحم رائعة. حيث يبلغ وزن ذكر دجاج ريد سيكيلينك حوالي 4.2 كغ و يتراوح وزن إناث دجاج ريد سيكيلينك ما بين 2.3-3.4 كغ. يبدأ دجاج ريد سيكيلينك بإنتاج البيض من الإسبوع الخامس عشر وكمية البيض التي يضعها دجاج ريد سيكيلينك تتراوح ما بين 300-250 بيضة سنوياً بمتوسط وزن البيضة 60غ, وبلون قشرة بني.

رابعاً : دجاج سوسكس

يعود أصل هذه السلالة إلى إنجلترا ويتم تربية دجاج سوسكس للاستفادة من بيضه ولحمه معاً. حيث يبلغ وزن ذكر دجاج سوسكس حوالي 4.5 كغ ويتراوح وزن إناث دجاج سوسكس ما بين 3-3.6 كغ.
وتتراوح كمية البيض التي يضعها دجاج سوسكس ما بين 250-300 بيضة سنوياً بمتوسط وزن البيضة 60غ, وبلون قشرة بني