الجمعة 10 مايو 2024 مـ 02:38 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير شديد اللهجة من مركز المناخ الزراعي ..منخفض جوي قد يتحول لعاصفة

وجه الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز المناخ الزراعي تحذير شديد اللهجة إلى أهالي المناطق الساحلية الغربية، لاقتراب منخفض جوي "عميق" سوف يضرب أقصى مناطق شمال الجمهورية بداية اليوم السبت وقد يتحول إلى عاصفة مطرية ورعدية قوية، تصل فيها سرعات الرياح الى اكثر من 40 كيلو في الساعة وكميات امطار تتعدي 5 مم/يوم مع وجود هبات من البرد (كرات الثلج) ، وستكون مطروح والساحل الشمالى بالخصوص فى وسط هذه الحالة وقد تمتد لمناطق الداخل فى الدلتا وقد تصل إلى القاهرة.
أوضح أن هذا الانذار يتطلب إتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة والاستعداد للتعامل مع كميات أمطار عالية وارتفاعات متوقعة في منسوب المياه في الأودية وتجمعات المياه والطرق وتجهيز الاصلاحات اللازمة للبنية التحتية خلال الثلاثة ايام القادمة وتوجيه المواطنين للتعامل مع تلك الحالة.
أضاف أن هذا الانذار للجمهور لترتيب برامج سفرهم وتنقلاتهم، وإتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الأمطار والعواصف الرعدية خاصة للمزارعين.

تابع أن التحذيرات تشمل، البعد عن ساحل البحر أو الكورنيش تحديدا نظرا لتوقع ارتفاع الأمواج، وتجنب تماما لمس او السير بالقرب من اى عمود كهربائي أثناء المطر او الرياح، وتجنب الوقوف تحت الشرفات القديمة او المباني القديمة او الوح الاعلانية لاحتمال السقوط أثناء الرياح، مشيرا إلى أن أفضل وسيلة للتنقل هي القطار.

أكد انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ يوم الأحد ليلاً وفى الصباح الباكر، لذا ينصح بعدم ارتداء ملابس صيفية في هذا التوقيت.