الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:45 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بنوك البذور تواجه المجهول.. ودعوة عالمية لإنتاج أصناف تقاوم تغيرات المناخ «تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها

ارتفعت الانتاجية الى 3.9 مليون طن .. مطالب بفتح باب تصدير الأرز بعد تدني اسعاره

طالب عدد من خبراء تجارة وزراعة الارز بفتح باب التصدير للموسم الحالي للزراعة بعد تدني أسعار المحصول العام الحالي خلال الأسابيع الاولى لبدء موسم الحصاد حيث تراجع سعر الطن لما يقارب الألف جنيه.

وقال الدكتور عبد العظيم طنطاوي رئيس مركز البحوث الزراعية الاسبق:«إن العام الحالي شهد انخفاضا كبيرا في أسعار الأرز بأنواعه المختلفة، بسبب ارتفاع المساحة العام الحالي إلى 1.8 مليون فدان».

وأضاف في تصريحات خاصة لـ " الارض " أن الانخفاض في السعر بين العام الحالي والماضي تباين من 600 إلى 800 جنيه في الطن رغم ارتفاع تكاليف الانتاج، حيث يباع حاليا الطن ب3100 جنيه بدلا من 4000 جنيه، مطالباً بضرورة فتح باب التصدير بكميات محدودة لعمل موازنة للسعر ولا تحدث خسائر فادحة للمزارعين.

وتوقع طنطاوي أن يحدث تجميع وشراء الأرز بأسعار متدنية وقت الحصاد وتخزينه تحسبا لارتفاع الأسعار فى نهاية الموسم ، كما يتم كل عام منذ عام 2007 حيث ينخفض السعر لأدنى مستوى أثناء الحصاد فيتم تخزين الأرز لدى التجار ومضارب القطاع الخاص حتى بداية شهر يناير ترتفع الأسعار بنسبة كبيرة ويحقق المحتكرين والتجار أرباح خيالية نظرا لترك سوق الأرز للتجار ومضارب القطاع الخاص التى تبلغ حوالى ثلاث آلاف مضرب دون مشاركة مضارب قطاع الأعمال العام فى تسويق الأرز.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات إن أسعار الأرز تراجعت خلال الفترة الماضية، بما يقرب من 1000 جنيه للطن، وسعر طن الأرز الأبيض انخفض ليتراوح بين 5 آلاف و 5500 جنيه، وانخفض سعر طن أرز الشعير، إلى 3200، و3500 جنيه، موضحاً تراجع الأسعار إلى زيادة المعروض من الأزر بالأسواق، تزامنا مع موسم حصاد المحصول الجديد.

وقال مصطفى النجاري إن أسعار الأرز الخام تشهد حالة من الهدوء، في الفترة الحالية، بسبب وفرة المحصول ووجود مخزون يكفي لفترة كبيرة، وأن الحكومة والتي تتمثل في وزارة التموين، لديها مخزون منذ 1 سبتمبر يكفيها 137 يومًا أي 4.6 شهر.

وتابع النجاري أن القطاع الخاص يمتلك مخزونًا من الأرز المضروب والشعير، يكفي 13.7 شهر أي 410 أيام، لافتا الى ان وفرة المخزون، تعود إلى دخول أصناف جديدة لا تستخدم كميات مياه كبيرة وذات إنتاجية عالية.

وتوقعت مصادر بوزارة الزراعة ان يصل الانتاج هذا العام الى نحو 3.9 مليون طن من مساحة تبلغ 1.8 مليون فدان، كما توقعت أن يرتفع استهلاك مصر ومخزونها من الأرز في الموسم الحالي الى 3.4 مليون طن عن الموسم الماضي، مشددة على ضرورة عدم فتح باب التصدير.