الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:41 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ثمرة البابايا.. فاكهة استوائية لذيذة تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض

ثمرة البابايا
ثمرة البابايا

تُعرف البابايا بأنَّها إحدى الفواكه الاستوائية اللذيذة، وواسعة الانتشار حول العالم، وتنحدر أصولها من أمريكا الوسطى، إلّا أنّها أصبحت منتشرة في معظم المناطق الاستوائية، ولها أسماءٌ عديدة، مثل: الباباظ، أو البَباز، أو البَبَايا أو شجرة البَبْو، أو شجرة البَبّايا، واسمها العلمي Carica papaya.

وتنمو ثمرة البابايا على شجرة دائمة الخضرة، يتراوح ارتفاعها بين 2 إلى 10 أمتار فوق سطح الأرض، وأوراقها عريضة تنمو على شكل تاج من الأعلى، وتبدأ الأوراق السفلية بالتساقط بعد تقدّمها في العمر، أمّا جذع شجرة البابايا فهو أجوف وطريٌّ نسبيّاً.


فوائد ثمرة البابايا:-


تقليل خطر الإصابة بالسرطان:


قد تساعد مادة الليكوبين الموجودة في البابايا على تقليل خطر الإصابة بالسرطان،ففي مراجعةٍ نُشرت في مجلة Roczniki Państwowego Zakładu Higieny عام 2014، وُجِدَ أنَّ إعطاء مكمّل الليكوبين الغذائي يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان للعديد من أعضاء الجسم، ويُبطئ نمو الأورام، فهو يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما أنَّه يُساعد على تقليل الضرر الناجم عن علاج السرطان بالأشعة، إلّا أنّ هذه الدراسات ما زالت غير كافية لتأكيد فعالية الليكوبين في ذلك.


تقليل خطر الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري:


يُعرف فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human papillomavirus) بأنّه مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تُلحق الضرر بالحمض النووي الصبغي (بالإنجليزية: DNA)، والتي تُصيب الجلد، والأغشية المخاطية للإنسان، والحيوانات، وتُشير بعض الأبحاث إلى أنَّ تناول البابايا قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري كما نُشرت دراسة أولية في مجلة The Journal of Infectious Diseases عام 2003، أُجريت على 433 سيدة مصابة بهذا الفيروس خلال مدة 12 شهراً، وتُبيّن أنَّ تناول البابايا أكثر من مرة واحدة في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بهذا الفيروس.

فوائد فاكهة البابايا لمرضى السكري


تحتوي البابايا على نسبة قليلة من السكر ونسبة عالية من الألياف في المقابل، لذا فهي تُعدّ من الفاكهة المناسبة لمرضى السكري، إذ يُعتقد أنّها من الممكن أن تساعد على تنظيم مستويات السكر والدهون في الدم، وإفراز الإنسولين، وعمليات الأيض في الجسم لدى المرضى المصابين بالسكري.


ويجدر التنبيه إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من انخفاضٍ في مستويات سكر الدم، أو يتناولون الأدوية الخافضة له يجب عليهم عدم تناول البابايا المتخمرة، ولقراءة المزيد من المعلومات حول ذلك، يمكن الرجوع إلى فقرة محاذير استخدام ثمرة البابايا. فوائد فاكهة البابايا للرجيم.

وتُعدُّ البابايا من الفواكه الممتازة لإنقاص الوزن، فهي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، كما تساعد الألياف الموجودة فيها على زيادة الشعور بالشبع لفترة زمنية طويلة، ممّا يُساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، بالإضافة إلى أنَّها تُساعد على تحسين عملية الهضم، وتقلل الانتفاخ.

ولكن يجدر الذكر أنّ تناول نوعٍ واحدٍ من الأطعمة لن يساعد وحده على خسارة الوزن؛ حيث إنَّ عملية إنقاص الوزن تعتمد على استراتيجيا عديدة، أهمّها: اتّباع حمية غذائية منضبطة السعرات الحرارية، وزيادة النشاط البدني، بالإضافة إلى تعديل نمط الحياة، واتّباع العادات الصحية، وذلك لضمان إنقاص الوزن بنجاح على المدى البعيد.