السبت 11 مايو 2024 مـ 11:42 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”جات فاست”.. مبيد فعال من ”شورى” لمكافحة الأكاروسات والحشرات الثاقبة الماصة

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد جات فاست (12% مركز معلق)، وهو مبيد جهازي حشري أكاروسي واسع المدى يعمل على مكافحة العناكب والأكاروسات والحشرات الثاقبة الماصة (المن- الذبابة البيضاء- الجاسيد- الحشرات القشرية-صانعات الأنفاق).

ويتكون مبيد جات فاست من مادتين فعالتين هما: أبامكتين ٢٪ (Abamectin 2%) "المجموعة الكيماوية: أفرمكتين Avermectin"، وثياميثوكسام ١٠٪ (10% Thiamethoxam) "المجموعة الكيماوية: نيونيكوتينويد"، وهو مستحضر طبيعي، ينتج من تخمر بعض الكائنات الحية التي تعيش في التربة.

وهو مسجل في أكثر من 85 دولة، على أكثر من 115 محصول، لمكافحة أكثر من 160 نوع من الآفات الحشرية وفعال لمكافحة العديد من الحشرات الثاقبة الماصة (المن والجاسيد والذبابة البيضاء والبق الدقيقي والحشرات القشرية، وغيرها) وكذلك التربس وصانعات الأنفاق.

ويتميز مبيد جات فاست بأنه سريع الامتصاص والإنتقال داخل أنسجة النبات، فلا يتأثر بالحرارة والرطوبة والمطر، وهو فعال ضد الحشرات التي اكتسبت صفة المناعة من المركبات الأخرى، وذو جهازية فائقة، تحقق توزيع مثالي داخل أنسجة الأوراق، ويقضي على الحشرات الثاقبة الماصة التي تتغذى على محتويات الورقة الداخلية من السطحين العلوي والسفلي، فيتوقف الضرر وتموت الحشرات في النهاية، ويؤثر على مستقبلات الأسيتايل كولين فتمنع استقبال ونقل الإشارات العصبية مما يؤدي إلى تعطل الجهاز العصبي، وتوتر شديد، وبالتالي الموت السريع للحشرات المعاملة به.

كما أنه ممتد المفعول يحقق مكافحة طويلة الأمد، ويستخدم بكفاءة على العديد من المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة، وليس له تأثير جانبي حارق على النباتات المعاملة، ومتوافق مع برامج المكافحة المتكاملة، وصديق للبيئة خاصة في حالة المعاملة الأرضية، ويحافظ على الأعداء الحيوية، وآمن للإنسان والحيوان.

ويحقق إنتاج نباتات خالية من الأمراض الفيروسية، وبالتالي ذات نمو خضري جيد، والمحصول الناتج وفير وذو جودة مرتفعة، ومناسب في التصدير.

يوصي باستخدامه لمكافحة الذبابة البيضاء في الطماطم بمعدل ٢٠٠ سم٣ / فدان (فترة ما قبل الحصاد PHI بـ8 أيام)، وأيضًا يوصي باستخدامه لمكافحة العنكبوت الأحمر العادي في البطاطس بمعدل ١٦٠ سم٣ / فدان (فترة ما قبل الحصاد PHI بـ7 أيام).

كما يمكن استخدامه لحماية المشاتل عن طريق الرش الورقي، ويستخدم لحماية المحاصيل بطرق الرش أو بالسقاية في الري (بمعدل 350 سم3 / للفدان) حيث ينتقل من جذور النباتات بعد الشتل أو بعد الإنبات، إلى أعلى داخل أنسجة النبات والأوراق، مما يحقق حماية لفترة أطول، وكذلك الأوراق الجديدة بعد المعاملة.

يقبل مبيد جات فاست الخلط مع المركبات الأخرى، إلا أنه يفضل إجراء إختبارات الخلط، مع مراعاة الإحتياطات الضرورية أثناء الرش (تجنب الأكل والتدخين، واستنشاق رزاز محلول الرش)، وكذلك مراعاة إحتياطات التخزين (مخزن نظيف رطب جيد التهوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات)، مع العلم أن جات فاسـت سام للنحل.

موضوعات متعلقة