السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”إنبول”.. مبيد قوي من ”شورى” لمكافحة الحشائش في الأرز والذرة والقصب

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد إنبول (75% حبيبات قابلة للانتشار في الماء) لمكافحة الحشائش المستعصية في محصول الأرز والذرة والقصب، مثل حشائش السعد، حب العزيز، ست الحسن، العليق، وعرف الديك.

وهو مبيد حشائش اختياري جهازي يتبع مجموعة سلفونايل يوريا، ويحتوي على المادة الفعالة هالوسلفورون – ميثايل 75%، ويمتص عن طريق الأوراق والجذور وينتقل إلى أماكن التأثير، ويعمل من خلال وقف إنتاج الأحماض الأمينية والبروتين في القمم النامية ثم باقي أجزاء النبات حيث يقضي تمامًا على الحشائش المستهدفة خلال 10 – 14 يوم، وكذلك يستمر التأثير في الحشائش المعمرة مثل السعد حتى يقضي تمامًا على الدرنات والريزومات تحت التربة خلال 3-4 أسابيع ونفس التأثير يكون واضحًا على حشائش ست الحسن والعليق.

وهو مبيد متخصص فى زراعات الأرز للقضاء على الحشائش التالية: (كل أنوع السمار والسعد – كل أنواع شعر القرد – العجيرة – عصا الخولى – سويدى – كل أنواع رجل الحمامة والفرقيع "الصفصافة أو الطرية أو الحطبة").
ويتميز مبيد إنبول عن المبيدات الأخرى بعدم الحاجة إلى الغمر بعد الرش مباشرة.

ويوصي باستخدامه 20 جم للفدان تذاب جيدًا في 2 لتر ماء، ثم يُضاف إلى 80 لتر ماء فى حالة الموتور الظهرى أو 120 لتر ماء فى حالة الموتور الأرضي، ولكن يفضل استعمال الموتور الظهرى، وتبدأ بعد 15 يوم من الزراعة وتستمر لأكثر من 45 يوم بعد ذلك، وعندما يتضح أن من 70 إلى 80% من المجموع الخضري للحشائش ظاهرًا.

ويفضل الرش بعد تطاير الندى وقبل الظهيرة أو فى نهاية اليوم، ويجب العمل على عدم وصول الرذاذ للمحاصيل المجاورة مثل (القطن – الطماطم – البطاطس)، ولا يجب نزول الحقل قبل أسبوع من الرش.

ويمكن مزج مبيد إنبول مع أحد المبيدات المتخصصة الأخرى مثل تاموكس 20% أو كوين 75% وذلك لمكافحة كل أنواع الحشائش الرفيعة والعريضة والسعد المنتشرة في حقول الأرز بعد الإنبات، مع مراعاة الالتزام بتوقيت الرش والجرعات الموصي بها لكلا المركبين وذلك بعد الإنبات للحشائش ومحصول الأرز والطور المناسب أثناء مكافحة الحشائش.