الأحد 5 مايو 2024 مـ 11:04 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبراء ”شورى” ينصحون: ”هوك” مبيد فعال لمكافحة الحشائش الحولية الشتوية النجيلية في القمح

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد هوك (15% مسحوق قابل للبلل) بعد الإنبات لمكافحة الحشائش الحولية الشتوية النجيلية التي تنمو في محصول القمح، ومنها الزمير والصامة والفلارس.

وهو مبيد حشائش جهازي اختياري يستخدم لمكافحة الحشائش الرفيعة في القمح، ويحتوي على المادة الفعالة كلودينافوب وبروبارجيل (Clodinafop-propargyl )ويتبع المجموعة الكيماوية أربلوكس فينوكس بروبيونيت Aryloxy phenoxy propionate ويؤثر من خلال تثبيط تكوين الأحماض الدهنية (ACCase).

يُمتص مبيد هوك عن طريق الأوراق خلال ساعات قليلة من رش المركب، وينتقل إلى داخل أوراق الحشائش، ويبدأ تأثيره على الأوراق الحديثة بإصفرارها، ثم يمتد التأثير إلى الأوراق الكبيرة للحشائش، ويظهر التأثير النهائي لموت الحشائش خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية الرش، ويتوقف ذلك على درجة حرارة الجو.

ويفضل تطبيق مبيد هوك فى المراحل الأولى من إنبات الحشائش، وخاصة إذا تواجدت حشيشتي الصامة والفلارس بفترة لا تتجاوز 25 يوم من زراعة القمح، أما فى حالة الزمير فيمكن أن تصل هذه الفترة إلى 60 يوم من زراعة القمح.

ويستخدم مبيد هوك بمعدل 140 جم للفدان، ويتوقف ميعاد التطبيق على حسب نوعية الحشائش الرفيعة الموجودة، ويجهز المبيد في عبوات كالآتي:
*العبوة وزن 70جم داخلها 5 أكياس، كل كيس يحتوي على 14 جم، مما يسهل الرش فى المساحات الصغيرة، حيث يضاف الكيس الواحد إلى رشاشة ظهرية واحدة لرش مساحة 2.4 قيراط.
*يمكن رش مبيد هوك بالآلة المحمولة على جرار بمعدل 140 جم / 200 لتر ماء للفدان أو بالموتور الأرضي بمعدل 140 جم / 300 لتر ماء للفدان.

من أهم مميزاته أنه يستخدم بأمان تام على كافة أصناف القمح، ويمتد تأثيره على حشيشة الزمبير حتى 60 يوم من الزراعة، ولا يكون له أثر باقى في التربة أو إحداث ضرر بالمحاصيل المتعاقبة، بجانب سهولة التداول والتطبيق.

ويمكن استخدامه بمعدل 140 جم / للفدان قابل للخلط مع دربى بمعدل 30 سم3 / ف، وذلك لمكافحة الحشائش الرفيعة والعريضة فى القمح، مع مراعاة ألا تتجاوز الحشائش العريضة العمر التى تتأثر بمبيد دربي، وكذلك حشيشتي الصامة والفلارس التى تتأثر بمبيد هوك.