الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

لخفض معدلات الكوليسترول.. 9 أطعمة حافظ على تناولها

ارتفاع الكوليسترول في الدم له أضرار عديدة، حيث تتكون ترسبات دهنية داخل جدران الأوعية الدموية، وتعيق تدفق الدم في الشرايين، الأمر الذي سيزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، وكذلك عدم وصول الدم إلى المخ، لذا يجب إدخال بعض الأطعمة التي تساعد على خفض الكوليسترول ضمن النظام الغذائي اليومي.

هذه مجموعة من أهم الأطعمة التي تساعد على خفض الكوليسترول:

1- الأسماك الدهنية

أشارت الكثير من الأبحاث إلى أن تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يقلل من الكوليسترول، حيث يحتوي على أوميغا 3 والتي تساعد على خفض الكوليسترول، وتقلل الدهون الثلاثية في مجرى الدم.

2- البقوليات

ثبت أن البقوليات مثل الفاصولياء، والعدس، والبازلاء تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والتخلص من الوزن الزائد، فهي من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، وتشعر من يتناولها بالشبع والامتلاء لفترة طويلة بعد تناولها.

3- الشوفان

لخفض نسبة الكوليسترول، ينصح بإضافة الشوفات إلى الشوربات أو أدراجه ضمن وجبة الإفطار، حيث ثبت أن 1-2 جرام من الشوفان يمد الجسم بالألياف القابلة للذوبان مثل البيتا جلوكان، وهي أحد الألياف التي تشكل مادة هلامية بعد تناولها تقوم بالارتباط بالكوليسترول داخل الحمض الصفراوي وتقلل نسبته في الدم.

4- الثوم

ثبت أن تناول مسحوق الثوم يوميًا يساعد على تخفيض الكوليسترول بنسبة تتراوح بين 9% و12%، عن طريق إضافته إلى السلطة أو إلى الحساء.

5- الباذنجان

ذكرت أبحاث عديدة أن الباذنجان يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية ويعد مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان.

6- الخرشوف

أفادت دراسات كثيرة بأن الخرشوف يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وثبت أن بعض أنواع الأدوية المستخدمة لخفض نسبة الكوليسترول تحتوي على مركبات مشابهة لتلك التي يحتويها الخرشوف.

7- المكسرات

تساعد المكسرات مثل اللوز، والجوز، والفول السوداني على خفض نسبة الكوليسترول، وذلك لاحتوائها على نسب جيدة من الدهون غير المشبعة والألياف التي تمنع امتصاص الكوليسترول الموجود في الطعام وتعزز الشعور بالامتلاء والشبع، إلى جانب احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحة الجسم.

8- الزيوت النباتية

ثبت أن استخدام الزيوت النباتية السائلة مثل زيت الزيتون، والكانولا، وعباد الشمس وغيرها، بدلًا من الزيوت الحيوانية المشبعة يساعد على خفض الكوليسترول الضار بنسبة 18%.

9- الشاي الأخضر

ثبت أن الشاي الأخضر يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول بنسبة 2-5%، نظرًا لاحتوائه على معدل سعرات حرارية قليل عند احتسائه دون إضافة السكر.