الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انفجار بيروت يضع مخزون لبنان من القمح في ”ورطة”.. و ”الفاو” تُحذر

انفجار بيروت
انفجار بيروت

دمر انفجار بيروت، مخازن القمح في العاصمة اللبنانية، وهو ما أثار مخاوف جهات محلية وأممية حول حدوث مشكلة في توافر الطحين" في لبنان "في الأجل القصير.

وشهدت العاصمة اللبنانية قبل أيام، انفجار مرفأ بيروت، ما تسبب في مقتل أكثر من 157 شخصا وإصابة آلاف آخرين.

وأعربت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، عن خشيتها من حصول "مشكلة في توافر الطحين" في لبنان "في الأجل القصير" بعد الانفجار الذي هز مرفأ بيروت، وأتى على إهراءات (مخازن) القمح فيه.

وأعلن مسؤول الطوارئ في المنظمة دومينيك بورجون لوكالة "فرانس برس" من باريس: "تلقيت رسالة قصيرة جداً من مسؤول الفاو في بيروت جاء فيها: في الواقع نخشى أن كمية كبيرة من احتياطات القمح في المرفأ قد تضررت أو دمرت جراء الانفجار. المخزون قد تضرر بشكل كبير".

وعلى الرغم من ذلك، وجه وزير الاقتصاد اللبناني راؤول نعمة رسالة مطمئنة للمواطنين بشأن مخزون القمح في البلاد، بعد التفجير الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت مساء الثلاثاء.


وقال نعمة في تصريحات صحفية، إن صومعة بيروت الموجودة داخل المرفأ دمرت والقمح داخلها تلف، لكن "البلاد تملك مخزونا كافيا" من القمح، كما أن "هناك سفنا في الطريق لتغطية الاحتياجات".

ويعتمد لبنان بشكل كبير على استيراد القمح في ظل عدم إنتاجه لأكثر من 10% أو 15% من حاجاته السنوية. وتصدّر روسيا وأوكرانيا أكثر من نصف الكميات السنوية التي يحتاجها لبنان.

ويعاني لبنان أصلاً تضخماً كبيراً في أسعار المواد الغذائية الأساسية وسط أزمة اقتصادية حادة، بلغ 109% بين سبتمبر 2019 ومايو 2020 وفق برنامج الأغذية العالمي.