الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مواصفات الأضحية السليمة قبل ذبحها.. تعرف عليها

يستعد الجميع لذبح الأضحية صباح غد الجمعة أول أيام عيد الأضحى المبارك، والذي يأتي في ظل أجواء تفشي فيروس كورونا المستجد حيث ينتقل بطرق عديدة قد لا تخطر ببالك.

وهناك العديد من النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند ذبح الأضحية، حيث نصحت منظمة الصحة العالمية بإجراء فحوصات بيطرية كافية للماشية قبل شرائها أو ذبحها، مع مراعاة إتمام عملية الشراء من خلال إجراء رسمي موثوق.

وقالت منظمة الصحة العالمية في أحدث إرشاداتها بشأن عيد الأضحى، إنها لا تشجع على الذبح في المنزل، ونصحت بالذبح في المرافق المخصصة لذلك بكل منطقة، مع التخلص من نفايات الحيوانات في مكانها الصحيح لمنع التلوث.

ومن ناحية أخرى، نصحت الهيئة العامة للخدمات البيطرية في مصر، المستهلك بعدم شراء خروف العيد من الباعة الجائلين، والاعتماد على الأماكن المعدة للبيع مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة.

وشددت على ضرورة صيانة منشآت ومعدات الذبح والتأكد من نظافتها قبل موسم الأضحية، مع التأكد من أن موظفي المنشأة يمارسون الإبعاد الجسدي، ونظافة اليدين، وآداب السعال المناسبة، واستخدام تدابير وقائية مناسبة أثناء ذبح الحيوانات؛ للوقاية من الفيروس التاجي.

كما شددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية على ضرورة فحص الخروف فحصًا ظاهريًا للتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو الذيل أو عرج أو ما شابه ذلك أو يوجد جرح بالجسم أو طفيليات بالفروة.

وأضافت الهيئة: "من المهم انتقاء الخروف النشط، ومراعاة عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف، أو إحمرار في ملتحمة العين".

أما عن صوف الخروف، فقالت الهيئة إنه يجب أن يكون ناعم الملمس ونظيف ومتماسك لا يمكن نزعه بسهولة، وأن يغطي البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.

كما نصحت بضرورة فحص أسنان الخروف اللبنية، فضلًا عن الضغط على جانبي البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه.