السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:20 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كواليس 45 ساعة من مفاوضات وزارة الرى المصرية بشأن سد النهضة الإثيوبي

كشف محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل 45 ساعة من المفاوضات مع إثيوبيا والسودان، بشأن سد النهضة، التي استمرت لليوم السابع على التوالي بين الثلاث دول بحضور المراقبين.

وأضاف "السباعي" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، الذي يعرض على قناة صدى البلد: "جرى الانتهاء من الاجتماع المستمر لليوم السابع تواليًا، وتم بدايته باستعراض الوزراء مناقشات اللجان الفنية والقانونية الذين قاموا بعقد اجتماعاتهم يوم 7 يوليو من هذا الشهر".

وتابع: "هذه الاجتماعات تسعى إلى تقريب وجهات النظر في المسائل الخلافية سواء القانونية أو الفنية، ودولة جنوب إفريقيا كونها رئيس الاتحاد الإفريقي، أرسلت خطابات إلى الدول الثلاث طالبت فيه إرفاق تقرير سرد الوقائع بجانب تقرير منفرد لكل دولة عن أبرز النقاط التي ما تزال عالقة وآلية التعامل معها، على أن يرفق مع تقرير سرد الوقائع الذي تعده دولة جنوب إفريقيا حيث ترعى المفاوضات الأخيرة على أن يتم تقديم التقرير في 13 يوليو لجنوب أفريقيا".

وكشف عن استمرار وجود نقاط خلافية وجوهرية بخصوص سد النهضة التي تخص الجانب المصري لم يتم التوصل إلى اتفاق بآلية التعامل ومجابهة الجفاف والجفاف الممتدة مع كيفية التعامل مع ذلك الأمر في ظل قواعد الملء، وبخصوص السودان تتعلق بدراسات أمن السد ومدى تأثيره على السدود السودانية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري أن الجزء الأكبر من الخلافات المتعلقة بالمسار القانوني عن كيفية تنفيذ آلية فض المنازعات في حال اختلاف أي من الدولة وآلية تبادل المعلومات بين إثيوبيا ودول المصب، وعن كيفية تطبيق الاتفاقية.