السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

روشتة توصيات للتعامل مع عجول التسمين فور استقبالها في المزرعة

نصحت الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية، باتباع مجموعة من التوصيات الهامة عند استقبال عجول التسمين في المزرعة، وهي كالتالي:

  1. ترقيم العجول وتسجيلها.
  2. قياس درجة حرارة العجول.
  3. خلال أول يومين، يتم تقديم التبن، مع تفادي العلائق ذات البروتين العالى مثل الدريس.
  4. يتم توفير مياه نظيفة باردة للعجول لتشجيعها على استهلاك كمية كبيرة من المياه، ويمكن إضافة رافع مناعة للماء لمدة ثلاثة أيام.
  5. لا يتم تقديم أي أعلاف معاملة كالسيلاج والأتبان المعاملة بالأمونيا .
  6. يتم مراقبة العجول والتعرف على المريض منها عن طريق مراقبته أثناء التغذية وعزله عن العجول فى الجهة القبلية حتى لا تنتقل العدوى للعجول السليمة ويتم علاجه.
  7. يمكن استخدام بعض الإضافات مثل الخميرة لتقليل تأثير الإجهاد على العجول.
  8. يتم حقن العجول فيتامين اد3+هــ سلينيوم لرفع الحالة المناعية .
  9. الحقن ضد الطفيليات الداخلية.
  10. يتم رش الحيوانات بمضادات الطفيليات الخارجية فى يوم مشمس بعد شرب العجول كميات كافية من الماء .
  11. يتم تجريع العجول ضد الطفيليات الداخلية المعوية والجوفمعوية والرئوية.
  12. يتم تجريع العجول ضد الديدان الكبدية بالنسبة للعجول التى يزيد عمرها عن 6 شهور.
  13. عدم استخدام نوع واحد من العلائق المركزة طوال فترة التسمين، مع العلم أن لكل مرحلة احتياجاتها الخاصة والتى تختلف كلما تقدم الحيوان فى الوزن.
  14. عدم الافراط فى التغذية على المواد الفقيرة فى قيمتها الغذائية مثل التبن والقش .
  15. مراعاة شروط التهوية الجيدة، حيث أن حيوان التسمين يحتاج إلى مكان جيد التهوية لسهولة عملية التغذية والهضم والامتصاص، ويراعى كذلك النظافة من الذباب، وتكون المسافة بين الحلقة والأخرى في الطوايل حوالي 100 سم، ويفضل تطمير العجول بالفرشاة الخشنة والمشط الحديدي لتنشيط الدورة الدموية وإزالة الشعر الساقط .
  16. يتم مراقبة البول والروث باستمرار لمراقبة أي حالات للاسهال.
  17. مراعاة جفاف الحظائر، وعدم تعرضها للرطوبة وخلوها من أي بروز كالمسامير أو أي شيء حاد ويمكن تغطية أرض الحظائر بالتراب الجاف وقش الأرز بحيث يتم رفعه يوميًا مع الروث والبول وإضافة تراب وقش جديدين يوميًا.
  18. يتم تطهير الحظائر قبل دخول العجول الجديدة للقضاء على أي طفيليات.
  19. يجب إمداد العجول بملح الطعام بانتظام وتتراوح الكمية المضافة يوميًا للرأس الواحدة حوالي 5 - 10 جم وتتوقف الكمية على نوع الغذاء، ففي حالة الرعي تحتاج العجول إلى كمية أكثر من تلك التي تتغذى على علائق مركزة، مع العلم أن زيادة الكمية على 10 جم يمكن أن تؤدي إلى التسمم بملح الطعام.
  20. يراعى توفير الوقت لتريض الحيوانات لمساعدتها على سهولة الهضم والإقبال على الأكل بشهية.
  21. يجب أن توزن العجول مرة كل أسبوعين للتخلص من العجول التي تتميز ببطء في النمو.
  22. الاهتمام بتحصين العجول ضد الأمراض الوبائية والتنفسية الموجودة .