الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دورة تدريبية عن حشرات الحبوب المخزونة وطرق مكافحتها بـ”زراعة الدقهلية”

نظمت مديرية الزراعة بالدقهلية، دورة تدريبية عن حشرات الحبوب المخزونة وطرق مكافحتها، وذلك خلال يومي الأربعاء والخميس 12 و13 فبراير 2020، حاضر فيها نخبة من أساتذة معهد بحوث وقاية النباتات، تحت رعاية المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، والذي أكد خلال افتتاحه لفعاليات الدورة، على الأهمية الكبيرة للدورات التدريبية وأهمية التنسيق مع الجهات البحثية لإكتساب الخبرة وتعظيم الإستفادة العلمية لحسن استخدامها للنهوض بإنتاجية المحاصيل المختلفة وتحقيق عائد أكبر للمزارع.

وتحدث المهندس محمد عبد المنعم عابد، مدير عام المكافحة الحقلية، عن أهمية الدور الكبير للمكافحة الفعالة لمختلف الآفات فى وقتها للحصول على أعلى كفاءة من الإبادة لحماية المحاصيل المختلفة.
وأوضح الدكتور عادل محمد عبد اللطيف، عضو لجنة المشتغلين بالمبيدات، أن الفاقد فى الحبوب من الزراعة حتى الاستهلاك يصل إلى 33%، وتحدث عن أهم الآفات التى تصيب الحبوب النجيلية والبذور البقولية، ومنها آفات تصيب الحبوب السليمة مثل (سوسة الأرز – سوسة القمح – ثاقبة الحبوب الصغرى – خنفساء الصعيد – فراشة الحبوب).

كما تحدث عن التبخير، موضحًا أنه فن استعمال الغازات السامة فى قتل الآفات حيث تدخل الغازات السامة جسم الآفة عبر الثغور التنفسية، ومن أهم الغازات المستخدمة (غاز الفوسفين – غاز الأيكوفيوم – غاز بروميد المثيل).

وغاز الفوسفين مميت للحشرات بجميع أطوارها ولا يترك أى أثار فى المادة المبخرة ولا يؤثر على الإنبات، فضلًا عن سهولة تقدير الكميات، وفترة تعريض الحبوب تصل إلى 3 أيام صيفا و5 أيام شتاء، ويتحلل قرص الفوسفين خلال 48 ساعة ويستخدم بمعدل 3 أقراص لكل متر مكعب حبوب.
وأشارت الدكتورة دعاء محمد زين، أستاذ مساعد بمعهد بحوث وقاية النبات، إلى أهم الآفات الثانوية التى تصيب الدقيق والنباتات الطبية والعطرية، وهى (خنفساءالدقيق الكستنائية – خنفساء السورينام - خنفساء العقاقير – خنفساء السجائر (الدخان) – فراشة دقيق البحر الأبيض المتوسط – فراشة الأرز – فراشة جريش الذرة الهندى).

ومن أهم الآفات الغير حشرية التى تهاجم المخازن الأكاروسات، حيث تسبب تلف كبير للمادة الغذائية التى تصيبها، كما تسبب روائح كريهة غير مرغوبة وتقلل من قدرة الحبوب على الإنبات.
وتحدث الدكتور محمد مرتضى، مدير معهد وقاية النبات بالمنصورة، عن أساسيات التخزين ومواصفات المخزن الجيد وذلك بإختيار الموقع وتحديد الإتجاه الصحيح (شرق – غرب)، مع مراعاة أن تمتد حواف السقف فوق الجدران بمسافة متر وعمل سقف أعلى باب المخزن يمتد لمسافة 3 متر يسمح للسيارات بالتفريغ والتحميل عند سقوط المطر مع وجود نظام صرف جيد يحمى الجدران من الأمطار، على أن تكون الأرضية مرتفعة عن الأرض بحوالي متر والجدران ملساء ليس بها شقوق ووجود فتحات تهوية لكل 100متر مربع 50 سم فتحة سفلية أعلى من الأرض 50 سم وفتحة علوية 150 سم تبعد عن السقف بمسافة 50 سم.
ولفت الدكتور حسن بكرى، باحث أول بقسم بحوث آفات الحبوب، إلى أن بذور البقوليات تصاب بمجموعة كبيرة من الحشرات، منها الحشرات التى تصيب القرون الخضراء أثناء فترة نمو النباتات بالحقل، ومنها (خنفساء القرون الكبيرة – خنفساء العدس – خنافس بذور البرسيم – خنفساء البسلة)، وأيضًا الخنافس التي تصيب البذور الجافة أثناء التخزين، ومنها (خنفساء الفول الصغيرة – خنفساء اللوبيا – خنفساء البرسيم – خنفساء البقول – خنفساء الفاصوليا).
ومن طرق المكافحة الوقائية لحشرات البقوليات، تبخير الحبوب المعدة للتقاوى قبل الزراعة، والتخلص من الحشائش حول الزراعات، وإعطاء رشة للمحاصيل البقولية أثناء التزهير وعقد القرون بالمبيدات الموصى بها.
وفى نهاية الدورة، تم منح المتدربين من رؤساء أقسام ومهندسي المكافحة الحقلية من إدارة المكافحة بالمديرية والإدارات التابعة لها شهادات اجتياز الدورة التدريبية من لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

موضوعات متعلقة