الجمعة 29 مارس 2024 مـ 06:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أعراض ”التدرن التاجي” وطرق مكافحته

مرض التدرن التاجي هو واحد من أهم الأمراض التي تصيب أشجار الفاكهة، خاصة التفاحيات، ويصيب هذا المرض جميع أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق مثل التفاح والكمثرى والبرقوق وأيضًا الزيتون ونباتات الزينة مثل البوانسيانا.

وأوضح المهندس محمد كامل رئيس أقسام المكافحة بإدارة أبو صوير الزراعية، أن الأعراض والأضرار التي تسببها البكتيريا كثيرًا ما تتكون في منطقة التاج لشتلات وأشجار التفاح المصابة، وعند اشتداد الإصابة تتكون هذه الأورام في أي مكان بالمجموع الجذري، ويجب عدم الخلط بين هذه الأورام والعقد النيماتودية المتسببة عن نيماتودا تعقد الجذور.

وأشار إلى أن الأعراض تظهر في شكل تورمات في منطقة التاج بالقرب من سطح التربة، يختلف قطر هذه التورمات تبعا للعائل وشدة الإصابة، ويتحول لون هذه التورمات إلى الأسود وتكون النباتات المصابة هزيلة ذات أوراق مصفرة ومتقزمة، ويؤدي المرض إلى تدهور الأشجار وموتها في النهاية، وتسبب هذه الانتفاخات اضطراب في عملية امتصاص الماء والغذاء، مما يسبب إضعاف النبات وتقزمه وموته.

وأضاف أن أعراض الإصابة تبدأ بالظهور في فترة ممتدة من عدة أسابيع إلى سنوات وتعتمد في ذلك على الظروف الجوية الملائمة وكذلك على صنف النبات العائل .

وأكد أنه لا يوجد علاج للنباتات المصابة، فالطريقة الوحيدة للمكافحة هي اتخاذ جميع الاحتياطات الوقائية لتجنب الإصابة بهذا المرض .

ولمكافحة المرض، يجب استخدام التربة المعقمة عند تجذير العقل بالمشاتل وزراعة أصول أو شتلات خالية من المرض في أرض خالية من البكتيريا، واختيار الموقع المناسب لزراعة الأشتال حيث يفضل زراعتها في أرض زُرعت سابقًا بمحاصيل بعلية، مع تجنب احداث الجروح عند القيام بالعمليات الزراعية المختلفة ومكافحة الحشرات القارضة، واستئصال الأورام في حالة الإصابة ودهان مكان القطع بمركب محلول الأيودين ( 100 جم يود+ 500 سم3 كحول ميثايل+ 250 سم3 حامض خليك ثلجي+ 250 سم3 جليسرول).

ويجب اتخاذ كافة عمليات التعقيم عند زراعة أصناف حساسة للمرض مثل تعقيم الأدوات المستخدمة في عمليات التطعيم والتقليم، حيث يمكن استخدام مادة هيبوكلورايد الصوديوم بتركيز 1/4 أو محلول الكحول بتركيز 70% لهذا المرض، مع ضرورة استخدام المبيدات النحاسية لمنع انتشار المرض .