السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

البحوث الزراعية بالعريش : نجاح تجربة زراعة البرسيم الحجازى بشمال سيناء وندرس تعميمها على

البرسيم الحجازى
البرسيم الحجازى

أكد الدكتور جودة أبو هاشم، الباحث الرئيسى والمشرف على تجربة زراعة البرسيم الحجازى بشمال سيناء فى محطة البحوث الزراعية بالعريش، أن التجربة نجحت بالفعل رغم الظروف الجوية القاسية التى تتسم بها المحافظة ، وأن عمليات التقييم مستمرة للتجربة التى تؤكد نجاحها بصفة مستمرة وتعطى نتائج مبشرة لتعميمها، مشيرا إلى أنه تم الأسبوع الماضى أخذ الحشة التاسعة من تجربة تقييم أصناف "البرسيم الحجازي" الثلاثة التابعة للشركات تحت ظروف شمال سيناء بنظام الرى بالتنقيط، حيث تمت تنقية الحشائش والإبقاء على التجربة نظيفة تمهيدا لأخذ "الحشات" المتتالية منها، وأن التجربة ما زالت تعطى أوزانا جيدة بمتوسط بين 4 و5 أطنان للفدان فى الحشة الواحدة.

وأضاف، أنه تمت زراعته فى كل مراكز المحافظة، وثبت تفوقه على كافة المحاصيل العلفية لكونه محصولا معمرا ومصلحا للتربة، حيث يحتوى على نسبة كبيرة من المادة الخضراء.

ويعد البرسيم الحجازى من المحاصيل البقولية العلفية المعمرة والواعدة تحت ظروف شمال، سيناء والذى تمت تجربته تحت ظروف المحافظه لأكثر من 20 عاما، وأثبت نجاحه فيها.

وأشار أبو هاشم إلى أن "البرسيم الحجازي" تنتشر زراعته في معظم دول العالم على مساحات أكثر من 80 مليون فدان، وتقوم عليه مشاريع الإنتاج الحيواني، لما له من أهميه اقتصادية وخصائص تميزه عن باقى المحاصيل العلفية الأخرى، حيث يمكث فى الأرض ما بين 7 أعوام و15 عاما ( كما جاء فى المراجع العلمية ) بشرط الاهتمام بمكافحة الحشائش والاعتناء بالتسميد البلدى والانتظام فى الرى واختيار الأصناف المناسبة لكل منطقة ( كما جاء فى توصيات قسم بحوث العلف).

كما يعتبر "البرسيم الحجازى" هو المحصول الأول فى تحسين خواص التربة وبنائها نظرا لتعمق الجذور لأكثر من 7 أمتار، علاوه على تثبيت الآزوت الجوي، بالإضافة إلى ما يتخلف عنه من مادة عضوية عقب الحش مباشرة؛ لذلك يعتبر المحصول الرئيسى المستخدم فى أراضى الإصلاح الزراعي والأراضي الجديدة، وتجود زراعته تحت جميع نظم الرى سواء بالتنقيط - كما في شمال سيناء - أو بالغمر أو الرش بشرط خلو المياه من الأملاح.