الأرض
الثلاثاء، 28 يناير 2020 02:07 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

مقالات الرأي

الحُلُم .. آفة دقيقة معدية تصيب الزيتون والبطاطس والبصل والفلفل

الأرض

ظاهرة غريبة وخطيرة أن يستوطن هذه الكائن الدقيق الرهيف المسمي بـ "الحلم" البيئة الزراعية، ويصيب الكثير من المحاصيل، والإصابات والانتشار في زيادة.

وبالطبع فإن المناخ المتقلب هو السبب المباشر، لكن التشخيص المتأخرة هو سبب مهم، حيث تتداخل أعراض "جدا" مع أعراض الإصابات الفيروسية، واحيانا أعراض نقص العناصر الحاد أو أعراض الإصابة بالحشرات، كما أن استخدام مواد فعالة للمبيدات غير مناسبة سبب آخر مهم .

عشان كدة، كنا بنحذر وقلنا إن كثير من الآفات والأمراض الثانوية على المحاصيل ستصبح أساسية خلال فقط مواسم قليلة، فقد انتشر واستفحل "الحلم الايريفودي" على الزيتون في توقيتات مبكرة ويسبب انتفاخات على الأوراق، أما على البصل والثوم فيسبب التواءات وتقزم للاوراق الأنبوبة والشريطية .

وبالنسبة للفلفل والطماطم وخاصة الانفاق أو الشتوية المبكرة، يسبب تشوه وتجعد القمم النامية، وعلى البطاطس الشتوية المبكرة يسبب استطالة الأوراق والوانها بالون القرمزي.

تعود أنواع الحلم الإريوفي إلى عائلة Eriophyoidea ، ويسمى أيضا الحلم رباعي الأرجل أو حلم الإنتفاخات، بالغات الحلم ذات أجسام رفيعة دودية بطول 100–300 ميكرومتر وتمتلك أربعة أرجل، وأجزاء الفم مكونة من رمح رفيع جدا ذو وسادتين Pads توجدان عند قمة البوز Rostrum تعملان كقناة يمر منه اللعاب والغذاء ويبدو أن الوسادتين تعملان على سحب اللعاب إلى الرمح وشفط العصير النباتي بعد أن يثقب الرمح الخلايا النباتية عند التغذي.

وبسبب صغر حجم الحلم ونعومته، وهو لا يرى بالعين المجردة فانه من الصعب دراسته مختبريا، يتغذى الحلم على البراعم والأوراق الغضة وهو سريع التأثر بالجفاف ويعتمد في تنقله بين النباتات على الرياح والاحتكاكات وليس على حركته الذاتية، وهو ذو مدى عائلي ضيق ومتخصص في تغذيته، بحيث يتحدد نوع الحلم بجنس نباتي معين أو بعائلة واحدة ولا يستطيع العيش بعيدا عن عائله النباتي لفترات طويلة، لذلك فأن معظم عوائله هي نباتات معمرة، وقد يكون علي محاصيل حقلية ذات الموسم الطويل.

و تكمل أنواع الحلم دورة حياتها بين 6-14 يوما، وله طورين حوريين Nymphal instars يعقبهما طور سابت وهو الخادرة السابتة الكاذبة Resting pseudopupa، تنقل أنواع من هذه العائلة عدد محدود من الفايروسات تعود إلى الجنسين Tritimovirus، Rymovirus ، عائلة Potyviridae وهي ذات جسيمات خيطية بطول 700 نانومتر ومنقولة ميكانيكيا وتسبب أعراض موزائيك وتبرقش.

أكثر أنواع الحلم دراسة هو Aceria tulipae الذي ينقل فايروس الموزيك التخططي للقمح (WSMV)، حيث يكتسب الحلم الفايروس بتغذية اكتساب 15 دقيقة وتغذية تلقيح مماثلة ويبقى محتفظا به لمدة 6-9 أيام ولكن عند حفظ الحلم الحامل للفايروس عند 3م فقد بقي محتفظا به فعالا لمدة شهرين ولم يفقد بالانسلاخ ولا توجد أدلة على تكاثر الفيرس في الحلم ولا ينقل بالبيض وقد شوهدت جسيمات الفيرس بكثافة في القناتين الهضميتين الوسطى والخلفية ولا تستطيع البالغات اكتساب الفيرس إلا أن كل الأطوار الأخرى تكتسبه وتنقله، كذلك وجدت جسيمات الفيروس في القناة الهضمية الوسطى للحلم Eriophyes tulipae مما يدل أن العلاقة هي باقية غير متكاثرة،

وتسبب تغذية بعض أنواع الحلم، ومنها النوع Eriophyes gracitis أعراض تبرقش شبيهة بالأعراض التي تسببها العديد من أنواع الفايروسات.

العلاج:

الرش بأحد المبيدات التالية خلطاً مع الزيت المعدني الصيفي.

- أبامكتين 5.6% Abamectin EC بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء مع الزيت الصيفي.

بالتبادل مع افيدور Envidor 240 SC - اورتس Ortus 5% SC

- كينج بو King bow 2.4 ES

---------------------------------------------------------------------------------

* خبير المناخ وأستاذ بمركز البحوث الزراعية

فيت ميديكا
فيت ميديكا