الأرض
الإثنين، 9 ديسمبر 2019 06:51 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

مقالات الرأي

ألف باء تنمية ثروة بحيرة المنزلة

سيد زكريا رجب ، شيخ الصيادين بقرية شطا - دمياط
سيد زكريا رجب ، شيخ الصيادين بقرية شطا - دمياط

في البداية، أثمِّن أعمال التطهير التي تجري حاليا في بحيرة المنزلة، والتي تقوم بها مشكورة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهي جهود جبارة لم نكن نحلم بها، وطالبنا بها كثيراً بل وطالب بها الآباء والأجداد.

لا ننكر أن هذه الأعمال أضافت للبحيرة مساحات كبيرة كانت منتشرة بها نباتات مائية مثل الغاب والبوص والبردي وورد النيل، لكن يجب مراعاة الآتي حتى تكون الأعمال والأموال مجدية، أي لا تصبح عيارا في الهواء:

1 - العمق المناسب للبحيرة هو من 60 إلى 150 سنتيمترا، حتى يُسمح بمرور الضوء إلى الأعماق، وبالتالى نمو النباتات المائية التى تتغذى عليها الأسماك وتكثر بها الكائنات الحية الدقيقة مثل البلانكتون الذى يعتبر الغذاء الرئيسى للأسماك.

2 - يجب ترك بعض الجزر حتى يحتمي بها ويلجأ إليها الصيادون في العواصف والنوات التي تهب على البحيرة، وكذلك حفاظا على الحياة البرية والنظام البيئي، حيث تقصد هذه الجزر الطيور المهاجرة في رحلاتها من الشمال إلى الجنوب والعكس، وبعض هذه الطيور يتزاوج ويتكاثر بها.

3 - يجب ترك مساحات ضحلة عمقها من 20 إلى 50 سنتيمترا، لأن معظم أسماك البلطي، وهو النوع الرئيسي بالبحيرة - معظمه يتكاثر ويحفر جحوره في تلك المناطق الضحلة، وكذلك تلجأ إليها الأسماك الصغيرة وزريعة الأسماك البحرية هرباً من افتراس الأسماك الكبيرة لها.

4 - يجب ترك بعض مناطق البوص، لأن أسماك القراميط لا تتكاثر إلا بها وتحمي فيها صغارها، وكذلك تحتمى بها أسماك البلطى فى أوقات البرد القارص.

5 - البحيرة بها مناطق كثيرة عمقها حوالي 2 متر مثل بحر دشدي وكرملس والتمساح والزرقا والحمرا والجنكة وغيرها، وزيادة إنتاج الأسماك بالبحيرة ليس مرتبطا بعمق المياه أو عامود المياه، إلا في المزارع التي تعتمد على إضافة أعلاف، ولكن زيادة الإنتاج في البحيرات والمصايد الطبيعية، مرتبط بتوافر النباتات المائية التي تتغذى عليها الأسماك والكائنات الحية الدقيقة مثل البلانكتون، الذي يجذب زريعة الأسماك البحرية أيضا.

* ملحوظة: متوسط عمق البحر المتوسط 1500 متر وإنتاجه السمكي ضئيل، بالمقارنة بنفس المساحة من البحيرات التي يتراوح عمقها من 50 إلى 200 سنتيمتر.

6 - يجب الإسراع في تحويل الفتحات التى بها مواسير أسفل طريق دمياط بورسعيد إلى فتحات سماوية (كباري) وهي 5 فتحات في مناطق سورجان والخشبة والجمزرا والبجع والدوانب، والتي تمت الموافقة عليها منذ سنوات لتساعد على تغيير المياه وتجديدها باستمرار.

7 - الإسراع في إقامة بوغاز جديد فى مثلث الديبة لإمداد البحيرة بزريعة الأسماك البحرية وتجديد مياه البحيرة، وإقامة البوغاز في مثلث الديبة يفيد البحيرة أكثر من أى مكان آخر للاستفادة من تيار المياه الطبيعى على سواحلنا الشمالية الذى يتجه من الغرب إلى الشرق، مما يعمل على تجديد المياه بصفة دائمة.

كانت هذه بعض الملاحظات وتمنياتي للقائمين على تطهير البحيرة بدوام التوفيق

يذكر أن بحيرة المنزلة تنتج من الصيد الحر 55 ألف طن سنوياً، وتنتج مزارع البحيرة 206 آلاف طن، أي أن إجمالي إنتاج بحيرة المنزلة ومزارعها نحو 261 ألف طن، ما يوازي 15 % من إنتاج مصر من الأسماك، وهذه الإحصائيات من الثروة السمكية وليست من عندي.

فيت ميديكا
فيت ميديكا