الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إليك أهم معاملات نخيل البلح خلال هذه الفترة.. تعرف عليها

 للنهوض بإنتاجية نخيل البلح والحصول على محصول عالي الجودة، يراعى القيام بمجموعة من العمليات خلال هذه الفترة، وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لقراء "الأرض".

1- يجب أن يكون الري على فترات متباعدة وبكميات قليلة للإسراع في نضج الثمار وزيادة نسبة السكر بها.

2- يراعى تكرار الرش مرة ثانية بعد 15 يوم بمبيدات وقاية الثمار من ذبابة الفاكهة بمعدل 75 سم دايمثويت / 100 لتر ماء، مع مراعاة أن يتم ذلك قبل جمع الثمار بشهرين، وذلك لضمان عدم وجود أثر متبقى للمبيد بالثمار.

3- يتم البدء فى فصل الفسائل من جوار النخلة الأم وتزرع فى المشتل، ويتم تجهيز المشتل بالحرث والتزحيف وحفر الجور بأبعاد 70 في 70 في 70 سم ووضع السماد البلدي بمعدل 2 إلى 4 مقطف + 2 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 1 إلى 5 كجم كبريت زراعي، ثم زراعة الفسائل بعد الفصل بالمشتل، أو تزرع فى الأرض المستديمة مباشرة، وتزرع مائلة ناحية الشمال حتى لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، مع مراعاة غمس الجذور فى محلول أوكسى كلورو النحاس بمعدل 500 جم/ 100 لتر ماء.

4- يراعى عدم دفن قلب الفسيلة فى التربة حتى لا يصل إليها الماء أثناء الرى.

5- يراعى عدم تقليم أشجار النخيل عقب جمع المحصول للوقاية من الإصابة بسوسة نخيل البلح، حيث يفضل ذلك في الفترة من ديسمبر إلى يناير.

6- فحص أشجار النخيل للتعرف على وجود أي إصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، وفي حالة رصد إصابة بسوسة النخيل الحمراء، يجب على المزارعين إجراء العلاج الآتي:

*عمل أنفاق مائلة بالساق باستخدام مسمار من الصلب طوله 50 سم وقطره 2 سم داخل منطقة الإصابة (مكان خروج العصارة) وحولها بمسافة 10 إلى 20 سم. *الحقن بالمبيد الموصي به (تافابان – تاك – رينوبان – كلورفوس – كلورزان) بمعدل 3 سم / لتر ماء داخل الثقوب حتى الامتلاء.

*سد جميع الفتحات مكان الحقن بالطين مع رش منطقة الإصابة بمحلول المبيد بنفس معدل التركيز. *في حالة رصد حالة بالغة الإصابة لا يصلح العلاج معها، تُزال النخلة المصابة ويتم تقطيعها إلى أجزاء وتوضع في حفرة لا يقل عمقها عن 1 متر خارج المزرعة وترش بمحلول المبيد والجير الح