الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:12 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تضارب أراء حول وقف تصدير البصل مؤقتا إلى المملكة

مصدرون: مليار جنيه خسائر محققة بسبب تكدس أسواق الرياض وجدة بالبصل المصري

لقطة من مفرش لتجهيز البصل للتصدير في قرية شوبر بمحافظة كفر الشيخ (عدسة
لقطة من مفرش لتجهيز البصل للتصدير في قرية شوبر بمحافظة كفر الشيخ (عدسة

ـ خلاف حول أسلوب البيع بالعمولة في السعودية .. ومخاوف من فقد نصيب مصر من سوق السعودية في حالة الوقف المؤقت للتصدير


قال مصدرون مصريون إن خسائر تصدير البصل فقط خلال الفترة التي أعقبت قرار رفع الحظر المؤقت على دخول البصل المصري للسعودية، بلغت نحو مليار جنيه، وذلك بسبب التدافع الذي وصل إلى حد الإغراق.

وقال حسين مصطفى (صاحب شركة تصدير حاصلات بستانية في الدقهلية)، إن التدافع الحاصل من مصدري البصل إلى السعودية، أدى إلى زيادة المعروض في السوق، ما تسبب عنه خفض أسعاره أمام الأبصال الأخرى الواردة إلى المملكة من: الهند، اليمن، تركيا، والمغرب.

وأشار حسين مصطفى إلى أنه كان قد استغاث عدة مرات في رسائل عبر "الواتساب" إلى الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في وزارة الزراعة، بضرورة وقف سحب العينات من لوطات البصل المراد إرسالها إلى السوق السعودية، لمدة أسبوعين على الأقل، لحين تصريف الكميات التي تسببت في تكدس هناك.

وقال مصطفى في رسائله إلى العطار، إن سعر البصل المصري تدنى في السعودية إلى 70 هللة، ما يعني خسارة 50 ألف جنيه لكل شاحنة بصل.

وحملت رسالة ثانية من حسين مصطفى إلى الدكتور العطار، تفيد ضرورة السماح بتشكيل الأوزان داخل اللوط الواحد، أو الكونتنر الواحد، لتشجيع إقبال صغار المشترين في السوق السعودية، حيث يرغبون تشكيل أوزان عبواتهم التجارية للسوق القطاعي.
وحذر المصدر نفسه من وصول الحال إلى درجة بيع البصل المصري للجمال والأغنام، ما يضر بسمعة المنتجات المصرية، مفيدا في حينه أن 130 تريلا أخرى كانت في طريقها إلى السوق السعودية، أثناء توجيه الاستغاثات الأسبوع قبل الماضي.

ووفقا لحوار ساخن على صفحة "جروب مصدري البصل" على الواتساب، تباينت آراء المصدرين الأعضاء حول حل الأزمة، حيث نادى بعضهم بالتوقف التام عن التصدير إلى السوق السعودية، فيما رد البعض الآخر بأن التوقف يعني الخروج من السوق نهائيا، بفعل دخول المنافسين لاحتلال المساحة التي حازها البصل المصري منذ أعوام طويلة.

وعلى هامش القضية والأزمات التي يمر بها مصدرو البصل، بسبب شروع الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج جديد لرد الأعباء التصديرية (دعم الصادرات)، نادى مصدرو البصل بضرورة تأسيس اتحاد نوعي لهم، وتشكيل مجلس إدارة له، وذلك لتنظيم العمل في مجال تصدير البصل، سواء إلى الدول العربية، أو الأوروبية.

ويعقد مصدرو البصل مؤتمرا لهم في قرية "شوبر" بمحافظة طنطا، ينظمه المصدّر سلامة دوكو، وذلك لمناقشة حلول بعض المشاكل العالقة، والتي تخص برنامج دعم الصادرات الجديد، وكيفية افتتاح أسواق جديدة بالتعاون مع الحجر الزراعي، والاتفاق على آليات تشكيل اتحاد لمصدري البصل والثوم.