الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 خطوات لعلاج اصفرار الأرز.. تعرف عليها

يشتكي كثير من مزارعي الأرز من اصفرار أطراف أوراق الأرز العليا وجفاف الأوراق السفلي، واصفرار عام وضعف للنمو وخاصة الأرز البدار والمنزرع فى النصف الثاني من شهر مايو، ويوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، من أن هذه الأعراض تحدث نتيجة ارتباك فى عملية الامتصاص نتيجة تغير حالة الطقس خلال الفترة الأولى من الزراعة وخاصة الموجة شديدة الحرارة التي حدثت في يومي 23 و24 مايو، أي تغير النمو بسبب نقص الفسفور والبوتاسيوم تحديدًا وتقزم النباتات بسبب نقص الزنك.

ويوصي "فهيم" باتباع الطرق التالية لعلاج إصفرار الأرز:

1-إضافة من 10 – 12 كجم حامض فسفوريك 70% من أقرب رية، على أن تضاف على مرتين، واحذر من إضافة حامض الكبريتيك، فحامض الفسفوريك سيفي بالغرض.

2-التسميد المستخدم يكون فقط أما سلفات نشادر أو نترات كالسيوم خلال هذه الفترة بمعدل 75 ك سلفات نشادر، 50 كجم نترات كالسيوم.

3-تجفيف الحقل بعد ذلك لمدة 2-3 أيام ثم الرى مع زيادة مياه الرى بالتدريج مع زيادة عمر النبات.

4-الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء (بعد العصر)، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان. (الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم والتنفس نتيجة زيادة الاجهاد الحراري وزيادة معدلات التبخر نتح).

5-الرش بالأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك أو أمينو برولين أو هيدروكسي برولين 1 كيلوجرام للفدان + المخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان).

موضوعات متعلقة