السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الدودة البيضاء في الجوافة

ليست الجوافة فقط من نجد فيها دود صغير، بل المشمش والخوخ والبرتقال واليوسفي والكمثرى وغيرها من ثمار الفاكهة التى نشتريها وننتقيها ذات حجم وشكل جميل ثم تفاجئك بوجود ديدان بيضاء طولها حوالى ٨ مم ذات رأس مدبب وتتحرك بنشاط ملفت للنظر فى الثمرة.

وهذه عزيزي القارئ يرقة أو دودة ذبابة البحر الأبيض المتوسط التى هلكت محاصيلنا بسبب قلة الوعي وعدم وجود استراتيجية موحدة للقضاء عليها، وإليك حكايتها ببساطة؛ لآن فهم قصتها ودورة حياتها هو السبيل لمجابهتها وبأسهل الطرق الممكنة.

هذه الذبابة التى يبلغ طولها عدة ملليمترات تطير  وتتحرك فى نطاق ٥٠ متر فقط وعلى ارتفاع متر ونصف إلى مترين وتختبأ في الزراعات وبين أوراق الأشجار.

عندما تتكون الثمار وتصبح فى منتصف العمر تطير هذه الحشرات وتحقن بها البيض ويمكن معرفة الثمار المصابة بها بوجود مناطق وخذ أو حقن سوداء إلى بنية حسب الثمرة، ويفقس البيض داخل الثمرة ويكون هذه الديدان التى تتغذى داخل الثمرة، وعادة تسقط الثمار المصابة مبكرا من الشجرة على الأرض أو تقطف مبكرا وتنضج في وكالة الخضار وأثناء النقل.

تعيش الحشرة الكاملة ٢-٣ شهور  وتثقب الثمرة لتضع حوالى ٣٠٠ بيضة فى الثقب ويفقس البيض بعد ٢-٤ يوم فى الصيف و١٩-٢٠ يوم فى الشتاء.

تنمو اليرقات من ١ إلى ٨ ملم فى ١٤-١٨ يوم فى الصيف و٢٥-٤٥ يوم فى الشتاء، وتتكون العذراء بطول ٤مم وعمرها قبل أن تخرج منها الحشرة الكاملة ١٤-١٦ يوم فى الصيف و ٢٥-٥٠ يوم فى الشتاء، لهذا لا ترى الدود بسهولة فى الثمار فى الشتاء رغم وجود البيض بينما يظهر بسرعة فى الصيف.

 

عندما تسقط الثمار فى الأرض تخرج منها الديدان وتختفى بين شقوق الأرض وتكون حول نفسها شرنقة مثل الكيس البلاستيك وتكون ما نسميه بالعذراء.

تظل هذه العذراء في التربة حتى يكون الجو مناسب لفقسها وهو عادة فوق درجة ١٢ درجة مئوية وحينها تخرج الذبابة الكاملة لتبحث عن ثمار تحقنها بالبيض مرة أخري.

لكى نقضى على هذه الحشرة لا بد من كسر دورة حياتها وذلك بثلاث طرق.

١- قتل الذبابة بالمبيدات المسجلة رسميا وهذه موجودة ولكن لا يجب حصاد الثمار قبل ٤ أيّام من الرش

٢- عمل مصائد لاصطياد الذبابة وهذا سهل ويمكن عمله منزليا وللحدائق المنزلية كما سأشرحه تاليا.

٣- التخلص من الثمار الساقطة من الشجرة بطرق سهلة وتقضى على اليرقات والبيض واليرقات بمنتهى البساطة مثل جمع الثمار وحرقها او وضعها فى كيس بلاستيك اسود وغلقه جيدا وتركه فى الشمس لمدة أسبوع او دفنها فى التربة بحفرة بعمق متر على الأقل.

المصيدة المنزلية سهلة الصنع وهى عبارة عن زجاجات بلاستيك فارغة يتم عمل ٤ ثقوب متقابلة عند كتف الزجاجة قطرها ٦-٨ ملم. املأ ثلث الزجاجة فقط بأحد المحاليل التالية وعلقها بسلك او دبارة فى فرع الشجرة على ارتفاع متر ونصف الى مترين.  تحتاج كل شجرة مصيدتين

محاليل المصيدة المقترحة بواسطة وزارة الزراعة الامريكية والأسترالية كالتالي

المحلول الأول

٨٠ جرام سكر ابيض

١.٥ جم خميرة

٩٢٠ مل ماء

المحلول الثاني

٥مل فانيليا

٢٠ مل أمونيا (نشادر)

لتر ماء

المحلول الثالث

قشر ست ثمرات يوسفى او ثمرتين برتقال

٥٠ مل امونيا (نشادر)

لتر ماء

المحلول الرابع

١ معلقة شاي بوراكس

١ معلقة شاي سكر

٢ معلقة شاي ردة

لتر ماء

ستجد الحشرات تنجذب إلى هذه المصائد وتغرق بها وهناك مصائد تجارية تجذب الحشرة لتلتصق بها وهذه تجذب العديد من الحشرات الأخري وتصلح للحدائق المنزلية. اما فى البساتين التجارية فيجب استخدام الرش بالمبيدات ومنها العضوية مرة او مرتين فى الأسبوع مع جمع الثمار المتساقطة والتخلص منها كما سبق شرحه.

مكافحة الحشرة تعتمد على العمل الجماعي والتعاون بين المزارع فلا يمكن مكافحة الحشرة فى بستان وهي موجودة فى بستان مجاور. الجميع لا بد ان يعمل معا وفى امريكا وأستراليا تكون مكافحة الحشرة اجبارية ومن يتخلف تعدم أشجاره على نفقته كما ان مكافحة الحشائش أساسية حيث تختفى بها الحشرة.

الخلاصة هى أنه يمكن التخلص من ضرر الحشرة في أشجارك القليلة كليا أو جزئيا بالمصائد التي يمكن أن تصنعها بنفسك.

كما يمكن تغطية الثمار بأكياس من الورق بعد عقد الثمار ويجب استخدام أكياس مسامية من الورق أو القماش.

* أستاذ أمراض النبات

موضوعات متعلقة