السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

للنهوض بإنتاجية فول الصويا.. اتبع هذه التوصيات

يعد محصول فول الصويا من المحاصيل البقولية الهامة فى تغذية الإنسان والحيوان حيث تحتوى بذوره على 40% بروتين وحوالى 20% زيت، ويتميز بخلوه من الكوليسترول، وترجع أهمية التوسع فى زراعته وزيادة مساحته إلى أن مصر تستورد غالبية إستهلاكها من الزيوت النباتية.

ويقدم المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية بعض التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية فول الصويا، وهي كالتالي:

1- أهم الأصناف: جيزة 21متوسط الإنتاجية 1,7 طن وجيزة 35 الإنتاجية بين 1,5 إلى 1,6 طن

جيزة 111 إنتاجيته حوالى 1,7 طن وجيزة 22 إنتاجيته حوالى 1,7طن

2- ميعاد الزراعة:

النصف الأول من شهر مايو وفى حالة الزراعة لإنتاج تقاوى تتم الزراعة خلال النصف الثانى من شهر مايو.

3- إعداد وتجهيز الأرض بالحرث والتنعيم والتسوية الجيدة والتخطيط بمعدل 10 - 12 خط فى القصبتين.

4- تتم زراعة الفدان بكمية تقاوى قدرها 30كجم للفدان، ويراعى أن تكون تقاوى معتمدة ولا يفضل إستخدام تقاوى منتجة من موسم سابق لتجنب إنخفاض نسبة الإنبات ويضاف اللقاح البكتيرى للتقاوى بمعدل كيس 400جم للأراضى القديمة و2كيس 800جم للأراضى الجديدة.

5- طرق الزراعة:

عفير محسن: تتم بعد رية كدابة وبعد الجفاف المناسب بحوالى أسبوع تتم الزراعة على ريشتين فى الثلث العلوى من الخط فى جور أبعاد 15سم للتخطيط 10 خط وأبعاد 20 سم للتخطيط 12خط مع وضع 2-4 بذور بالجورة وتروى الأرض بعد الزراعة مباشرة.

الزراعة الحراتى: تروى الأرض رية غزيرة وينتظر حتى تجف الجفاف المناسب ثم تتم الزراعة فى جور أو فج فى الثلث العلوى للريشة العمالة للخط ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط وتفضل هذه الطريقة فى الأراضى الجيرية.

6- يمكن تحميل فول الصويا على محاصيل الذرة الشامية ويحتاج الفدان إلى حوالى 20كجم فول صويا ومن 6إلى 8كجم ذرة شامية عند التحميل بمعدل 2خط ذرة و4 خط فول صويا وتتم زراعة فول الصويا قبل الذرة الشامية بحوالي 3 أسابيع.

7- في حالة الزراعة فى جور يترك 2 إلى 3 نبات فى الجورة بعد تكامل التكشف فى حالة الزراعة سرسبة تخف النباتات على مسافة 4 إلى 5 سم ولا يجب تأخير الخف إلى أكثر من 21 يوم حتى لا يؤدى لسرولة النباتات.

8- يتم الترقيع ببذور من نفس الصنف فى موعد غايته أسبوعين من الزراعة فى حالة الضرورة.

9- يضاف 150كجم سوبر فوسفات 15% أو 60 كجم سوبر فوسفات 37% قبل الزراعة وأثناء خدمة وتجهيز الأرض ويضاف جرعة تنشيطية من السماد الأزوتى مقدارها 15وحدة أمام رية المحاياة ويكشف على العقد البكتيرية بعد 35يوم من الزراعة وفى حالة نجاحها لا يضاف السماد الأزوتى بعد ذلك وفى حالة عدم تكوينها يضاف 60 وحدة أزوت على دفعتين متساويتين فى الريتين التاليتين.

10- يراعى أن تكون رية المحاياة خفيفة تجرية بعد 10-12 يوم من الزراعة ويتم الرى بعد ذلك كل 15يوم ويتوقف الرى بعد التكوين الكامل للقرون العليا فى النبات.

11- مكافحة الحشائش: فول الصويا من المحاصيل ضعيفة المنافسة للحشائش بالإضافة إلى أن الحشائش تأوى الحشرات لذلك يجب مقاومة الحشائش بالعزيق وفى حالة تواجد الشبيط والعليق والحشائش العريضة الأوراق يتم تقليعها باليد وفى حالة تواجد الحشائش المعمرة والسعد يراعى العزيق مرة واحدة بعد حوالى 25يوم من الزراعة أو إستخدام فيوزيليد سوبر بمعدل 1,5 لتر / 200لتر ماء للفدان بالرشاشة الظهرية عندما تكون الحشائش على إرتفاع 10-15سم ويرش بعد الرى بـ 5 أيام.

12- مقاومة أمراض المجموع الخضرى والقرون والبذور ويجب مراعاة الآتى:

-زراعة الأصناف الموصى بها والمعتمدة من وزارة الزراعة ولا يستخدم المزارع تقاوى من إنتاجه

معاملة البذور بأحد المطهرات الفطرية.

-عدم تكرار زراعة فول الصويا فى نفس الأرض إلا كل 2-3 سنوات

-العناية بالعمليات الزراعية وخاصة الإعتدال فى التسميد والإلتزام بالكثافة النباتية والإعتدال فى الرى والتخلص من بقايا المحصول نهاية الموسم.

 

13- مكافحة الآفات الحشرية:

-الحفار والدودة القارضة: تتم المكافحة بعما طعم سام ( 25كجم رده + 20لتر ماء + تافابان بمعدل 1لتر ) ويوضع تكبيشا بجوار الجور قبل الغروب.

-صانعات الأنفاق ذبابة ساق فول الصويا: تظهر الإصابة فى صورة أنفاق خيطية على الأوراق وتكافح عند وصول نسبة الإصابة فى النباتات 5% ، والرش بمبيد ديازينون 60% بمعدل لتر للفدان أو ديازينوكس بنفس المعدل.

-دودة ورق القطن: عند زيادة نسبة الإصابة فى النباتات عن 5% تكافح بأى من المبيدات التالية:

رنر معدل 150سم/ ف أو ( ميثوكام - نيوميل - نيودرين ) بمعدل 300جم/ ف

-العنكبوت الأحمر: الإصابة تكون فى صورة بقع صفراء باهتة على السطح العلوى للاوراق حول العرق الوسطى وتمتد للخارج ثم تتحول إلى اللون البنى وعند اشتداد الاصابة تذبل الاوراق وتموت.

المكافحة

اورتس 5% 50سم/100لتر ماء أو هلب ستار 20% 100سم/ 100لتر ماء

جولد 1.8%40سم/100لتر ماء سانميت20%100جم/ 100لتر ماء

14-تبدأ عملية الحصاد بعد نضج 95% من القرون على الأقل وتحولها إلى اللون البنى الفاتح وعند ذلك يكون أكثر من 75% من الأوراق قد إصفرت وتساقط جزء كبير منها ولا ينصح بالحصاد المبكر حيث يؤدى إلى ضمور الحبوب وخاصة عند الزراة للحصول على تقاوى وتأخير الحصاد يؤدى لإنفتاح القرون وفرطها وفقد جزء كبير من المحصول.