الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:37 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 توصيات عاجلة لحماية «القطن» من ارتفاع الحرارة في يوليو وأغسطس

محصول القطن
محصول القطن

أكد الدكتور مصطفي عطية عمارة، رئيس بحوث المعاملات الزراعية، بمعهد بحوث القطن ومشرف المكتب الفني للمعهد والمنسق والمتحدث الإعلامي، لـ«موقع الأرض»، أن زراعات القطن تتعرض عادة خلال شهري يوليو وأغسطس إلى موجات متكررة من الحرارة العالية.

وأشار «مصطفي»، إلى أن لها مخاطر وأضرار على كمية المحصول وجودته، كما تشهد البلاد موجة من الحرارة فوق المعدل الطبيعي، لذلك من الضروري إتباع التوصيات والإجراءات العاجلة التالية لتفادي أو تقليل هذه الأضرار.

والتوصيات هى كالتالى:
1- في خلال هذه الفترة لا يُنصح بالتسميد ويمنع إضافة الأزوت في صورة اليوريا تحت أي حال من الاحوال.

2- يمنع الري بالغمر بعد الساعة الثامنة صباحاً في الصعيد، وبعد 10 صباحاً في الدلتا، مع الحظر التام للري أوقات الظهيرة.

3- الري يجب ألا يزيد عن احتياجات النبات حتى لا يقع النبات تحت ما يُسمى بالإجهاد المائي، ويجب تعديل برنامج الري بحيث يتم اجراء ريات متقاربة سريعة (على الحامي) لتفادي اجتماع الاجهاد المائي مع الاجهاد الحراري على النباتات.

4- تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة بمحفزات النمو "وليس منظمات" مهمة جدًا لاستعادة النمو.

5- ينصح بتكثيف إضافة ورش الأحماض الأمينية مثل حمض الفولفيك (1-2 كجم/ف) مع مياة الري قبل وأثناء الموجات شديدة الحرارة، أو الرش بمخلوط الأحماض الأمينية وخاصة أمينو البرولين (1جم/لتر) و الجليسين (2جم/لتر)، وهيدروكسي برولين، بالمعدلات الموصي بها عند وجود أي إصابة مرضية فطرية أو بكتيرية.

6- الرش بمخلوط الأحماض العضوية حمض الستريك والأسكوربيك والساليسيلك (0,5جم/لتر لكل حمض).

7- يراعى الرش الورقي بأحد مركبات البوتاسيوم مثل سيلكات البوتاسيوم (8سم3/ لتر)، أو يضاف مع الري بمعدل 2 لـ3 لتر للفدان.

8- ينصح بالرش بسترات البوتاسيوم بمعدل (3جم/لتر) أو بوتاسين بمعدل (لتر/ف) أو نترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر + 20سم سيتوكينين 4% على 300 لتر ماء للفدان.

9- الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2% بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء "بعد العصر"، أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء/فدان.

10- يراعى تكرار الرش مع استمرار الموجة الحارة، مع مراعاة اتخاذ ما يلزم لرفع كفاءة الرش مثل اجرائه في الصباح الباكر بمجرد تطاير الندى وتفتح الثغور، مع إضافة مادة ناشرة، والتحضير الجيد لمحلول الرش، مع استخدام آلات رش عالية الكفاءة.

كما تجدر الإشارة، إلى بعض ممارسات الإستدامة المفيدة في رفع تحمل النبات لمختلف الاجهادات عموما والتي ينبغي اتباعها من بداية الموسم مثل الزراعة على مصاطب، ورفع محتوى التربة من المادة العضوية بإضافة الكمبوست وحمض الهيوميك، والتغذية المتوازنة.