الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:12 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث القطن» يكشف التأثير السلبي لإهمال خف المحصول

محصول القطن
محصول القطن

قال خبراء الزراعة، إن خف محصول القطن يعد من أهم العمليات الزراعية التى تساعد على زيادة كميات الإنتاجية عند الحصاد، حيث ترفع من العائد الاقتصادي لكل فدان، فضلًا عن أن عملية الخف لا يمكن الاستغناء عنها، خاصًة فى زراعات القطن المتأخرة.

متوسط إنتاجية فدان القطن من الأصناف المنزرعة


وقال الدكتور مصطفى عمارة، رئيس المعاملات الزراعية بمعهد بحوث القطن، لقناة «مصر الزراعية»، أن تطبيق المعاملات الزراعية والتوصيات من قبل المزارعين يزيد حجم الإنتاجية عند الحصاد فى نهاية موسم جمع القطن حيث أن إنتاجية الفدان من الأصناف المعتمدة تتراوح بين 8 إلى 10 قنطار للفدان.

وأوضح «عمارة»، أن تحديد سعر توريد القطن يشجع على زيادة تسويق المحصول ومواجهة التحديات التى تقابل المزارع ، ويتراوح سعر قنطار القطن بين 4.5 الف جنيه لقنطار الوجه القبلى وسعر 5.5 الف جنيه لقنطار القطن بالوجه البحري.

أهمية عملية الخف لمحصول القطن

كما أوصى رئيس المعاملات الزراعية بمعهد بحوث القطن، بضرورة عملية الخف خاصة لمحصول القطن المنزرعة متأخراً عند ظهور ورقتين مباشرة للنبات تلك الوقت الأمثل، إضافة إلى أن معاملات الخف بدون سرولة أو هياج للنبات قد تؤدي إلى انخفاض إنتاجية المحصول عن المتوقع قبل زراعتها، لذلك فإنها اهم عملية تؤثر الإنتاجية، مشددا على بدء عملية الخف بالزراعات المتأخرة عند ظهور الزرق فى قلب البادرات والتى تتم على نباتين لخف الجورة الواحدة وتتراوح مسافات الخف من 25 إلى 30 إلى 40 تبعا لنوع التربة وصنف القطن المنزرع .

الآثار السلبية لعدم إجراء عملية خف القطن

وأكد أستاذ معهد بحوث القطن، أن عدم اهتمام المزارع بعملية الخف يؤثر سلباً مع زيادة عدد البذور بالجورة، حيث يزيد معدل تنافسها مع المياه والمصادر الغذائية وبالتالى تقلل من الإنتاجية المستهدفة بنهاية الموسم وفترة الحصاد.