الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:40 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برنامج لحماية أشجار الموالح والمانجو والزيتون خلال العيد.. (خاص الأرض)

أشجار الموالح
أشجار الموالح

حذر خبراء بساتين فاكهة من ترك مزارع المانجو والموالح والزيتون من إهمال الري خلال إجازة عيد الأضحى، التي تبدأ بعد غد الثلاثاء 27 يونيو، وتنتهي الإثنين 3 يونيو.

وقال الخبراء في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن العطش من أخطر العوامل التي تهدد المحصول هذا العام، مؤكدا على ضرورة ري الإشجار ليلا حتى خلال الليلة التي تسبق نهار عيد الأضحى، مع الالتزام بمعاودة الري ثاني أيام العيد مباشرة.

وينصح الخبراء بضرورة تسميد الأشجار بسماد نترات أو سلفات الماغنيسيوم مضافا إليها حامض النيتريك، أو حمض الخليك، أو حمض السيتريك، أو خل الخشب، وذلك لضمان تخليق الإنزيمات التي تنظم حركة فتح الثغور وغلقها.

وأشار خبراء زراعة الفاكهة في تصريحهم إلى موقع «الأرض»، إلى أن العطش خلال الفترة الحالية من مراحل نمو المحصول، يؤدي إلى جفاف الأجنة، التي تفرز هرمون الجبريلين الذي يحافظ على حياة الثمرة، كما ترفع الضغط الأسموزي داخل خلايا الثمرة، وبالتالي الحفاظ على الكربوهيدرات المخزنة في حالة طازجة، فلا تتعرض الثمار للذبول أو التساقط.

ويفضل الخبراء، أن تكون الرية التالية بعد توقف ليلة العيد مباشرة، مطعمة بسماد نترات الكالسيوم، وذلك لمعالجة أي احتمالات لتملح منطقة انتشار الجذور بسبب توقف الري لمدة 24 ساعة، وقد تصل إلى 36 ساعة.