الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:34 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات فنية لمزراعى الذرة والأرز والفول والسمسم للتعامل مع الحرارة

قال الدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل الحقلية للارشاد والتدريب المزارعين أن المعهد اصدر مجموعة توصيات فنية لمزارعي الذرة والأرز للتعامل مع ارتفاع الحرارة خلال الأيام القادمة وتقليل تاثيرها على المحاصيل.

الاهتمام بمقاومة دودة الحشد الخريفية بالمبيدات الموصى بها

وفيما يتعلق بمحصول الذرة الشامية، أكد على ضرورة خفض المدة الزمنية بين الريات خاصة في مرحلة التزهير ويكون الري مساءا تجنباً لرقاد النباتات، مع الاهتمام بمقاومة دودة الحشد الخريفية بالمبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة بالتوصيات الفنية لرش المبيد وعدم رش المبيدات وقت الظهيرة.

عدم رش المبيدات وقت الظهيرة لتجنب الآثار السلبية للمبيد

أما فيما يتعلق بمحصول الأرز لفت لضرورة الاهتمام بالري والصرف وعدم تراكم المياه بالأرض لفترات طويلة لعدم حدوث تأثير على الجذور وتجنب التأثيرات الفسيولوجية السلبية على النباتات، مع الاهتمام بالتسميد المتوازن خاصة البوتاسيوم وعدم الإفراط في التسميد خاصة الأصناف الحساسة لمرض اللفحه، وعدم رش المبيدات وقت الظهيرة لتجنب الآثار السلبية للمبيد.

أما محصول السمسم أشار لأهمية تأجيل الري ويكون على الحامي مساءا ويمكن إضافة جرعة مغذيات ورقية عند ظهور تأثير للحرارة اما محصول فول الصويا فيجب الاهتمام الشديد بالري وعدم التعطيش والري في فترة المساء والري على الحامى ويمكن إضافة بعض المغذيات الورقيه بعد انتهاء الموجة إذا ظهر تأثير على النباتات.