الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 12:43 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 خطوات لعلاج اصفرار واحمرار أطراف أوراق الأرز

اصفرار واحمرار أطراف أوراق الأرز 
اصفرار واحمرار أطراف أوراق الأرز 

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغييرات المناخ بوزارة الزراعة، إن ارتفاع درجات الحرارة يسبب لمحصول الأرز، خاصة البدار المنزرعة فى النصف الثانى من شهر مايو يواجه ضعف فى النمو واصفرار واحمرار فى أطراف أوراقه.

أسباب وأعراض اصفرار واحمرار أوراق الأرز


وأوضح «فهيم»، فى بيان اليوم، أن عملية امتصاص الأرز ترتبك نتيجة اختلاف الجو خلال الفترة الأولى من الزراعة، لا سيما بسبب موجات الحرارة الشديدة المتتالية على منطلق الدلتا، والتى تؤدي إلى ارتباك فى النمو بسبب نقص عناصر كالفسقور والبوتاسيوم خاصة بالإضافة إلى تقوم النباتات الناتج عن نقص عنصر الزنك، علاوة على ارتفاع نسبة تركيز ورش مبيدات الحشائش فى أوقات غير مناسبة أيضًا.

علاج اصفرار واحمرار الأرز


كما أوصي رئيس مركز تغييرات المناخ بوزارة الزراعة، بعلاج اصفرار واحمرار محصول الأرز من خلال 5 خطوات تتمثل فى الآتي:

1- يضاف حامض الفسفوريك 70% بمعدل من 10 إلى 12 كجم مع اقرب رسة وتضاف مرتين مع الحذر من إضافة حامض الكبريتيك أو حامض الفسفوريك الذي يقضي عليهم.


2 - التسميد بسلفات النشادر أو نترات الكالسيوم بمعدل 75 كجم و50 كجم بنفس ترتيب الأسمدة مع الاهتمام بعدم التسميد بأخري .


3 - تجفيف حقل الأرز لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أيام مع الري أو زيادة مياه الري تدريجيا كلما زاد عمى النبات .


4 - تكثيف الرش بمحلول كلريتات الزنك 2 % بمعدل 4 كجم للفدان ويفضل الرش مساءا بعد فترة العصر، أو وضع 2 كجم زنك مخابئ للفدان فى 200 لتر ماء للفدان ، علما بأن الزنك ينظم هرمونات لتجنب زيادة هرمونات الهدم والتنفس بسبب زيادة الإجهاد الحراري وارتفاع.


5 - رش الأحماض الأمينية التى تحتوي على فولفيك أو امينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1 كجم للفدان، إضافًة إلى خلط 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان. .