الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 05:57 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مركب شنيل اكسترا لمكافحة الحشائش بمحصول الأرز

مركب شنيل اكسترا
مركب شنيل اكسترا

وفرت شركة شوري للكيماويات الزراعية مركب «شنيل اكسترا»، لمكافحة الحشائش المنتشرة في محصول الأرز المختلفة يتكون من المادة الفعالة ثيوبنكارب بنسبة 50 ٪ مركز قابل للإستحلاب تابع للمجموعة الكيماوية ثيوكارباميت، يسهل تطبيقه أو رشه إما بالرشاشات الظهرية أو الخلط مع الرمال أو تربة ناعمة أو بالعبوة المثقوبة للتوزيع المباشر على التربة المشتولة بالأرز حديثًا .

ويستعمل مركب شنيل اكسترا في الشتل اليدوي والآلي بعد 2 أو 4 أيام من شتل الأرز وفي الأرز بعد 8 أو 9 أيام من نثر التقاوي أو تكون نباتات الأرز في طور ورقتين كما يراعى عدم صرف المياه أو تزويد المحصول بالمياه لمدة لا تقل عن 3 أيام من تاريخ المعاملة للحصول على النتائج الجيدة ويفيد في محصول وفير وجودة عالية في الأرز .

طرق الإستعمال مركب شنيل اكسترا

يخلط المركب مع الرمل أو تربة ناعمة بالكمية المطلوبة للفدان مع 50 إلى 75 كجم من الرمل أو تربة ناعمة ويراعى الخلط الجيد لضمان التوزيع الجيد للمبيد وينثر المخلوط مباشرة في مساحة الفدان المنزرعة بالأرز .
ويستعمل بطريقة الرش المباشر حيث يتم فيها خلط الكمية المطلوبة للفدان من مركب شنيل اكسترا على كمية من 100 إلى 140 لتر ماء ثم يرش المحلول بعد ذلك بالرشاشة الظهرية أو موتور الظهر مع مراعاة عدم وجود مياه في المحصول أي شبه خالية من الماء أو مثقثقة .

الإستخدام المباشر للعبوات المثقوبة
يراعى المزارع التوزيع الأمثل في وحدة المساحة المراد استخدام المركب فيها لأن هنا يستخدم العبوة الخاصة بالمركب مباشرة على المحصول مع مراعاة ألا يزيد ارتفاع الماء في محصول الأرز عن 5 سم .

طرق تطبيق مركب شنيل اكتسرا على محصول الأرز


أولا: الشتل اليدوي للأرز


يستخدم المركب بمعدل 2 لتر/ الفدان مع أحد طرق الإستعمال السابق ذكرها وذلك بعد من 2 أو 4 أيام من الشتل أو بعد من 4 إلى 7 أيام من طفي الشراقي للأرض وأن يكون إرتفاع منسوب المياه من 5 إلى 7 سم بالأرض لمدة 3 أيام .

أما في حالة وجود حشائش أخرى ذات نوعية صعبة مثل ( السعد بأنواعه – ست الحسن – شعر القرد – الهيش – الرجلة – رجل الحمامة ) فإنه يمكن استخدام مركب أعلى تخصصاً لهذه الحشائش بعد الإنبات وهو مركب (أنبول 75% WG) بمعدل 20 جم/ الفدان بعد معاملة مركب شنيل اكسترا بـ10 أيام على الأقل ويكون الرش موجه على الحشائش وفي وجودها وبالتالي نضمن هنا مكافحة متكاملة لهذه التشكيلة من الحشائش المنتشرة في كثير من زراعات الأرز في مناطق كفر الشيخ و الدقهلية ودمياط والشرقية وبورسعيد .

ثانياً: المشتل والأرز البدار


يُستخدم المركب بمعدل 2 لتر/ الفدان وذلك من 7 إلى 10 أيام من بدار التقاوي وهذا يمثل تقريباً طور ورقتين لبادرات الأرز وذلك بالبدء في التلويط الجيد للأرض ونقع أجولة التقاوي لمدة يوم أو يومين في ماء جاري , ثم بعد ذلك كمر أجولة التقاوي لمدة يوم أو يومين بالاعتماد على درجة الحرارة للحصول على التلسين .


تغيير المياه بعد 3 أو 4 أيام من بدار التقاوي وصرف المياه من الأرض من اخر نهاية اليوم الخامس وتترك للتهوية اليوم السادس والسابع وهذا العمل يحفز تكوين وتثبيت الجذور وخروج الورقة الثانية واكتمالها لبادرات الأرز , وأخيراً في اليوم الثامن أو التاسع تروى الأرض بحيث منسوب الماء لا يكون أعلى من أوراق بادرات الأرز , ثم يُضاف مركب (شنيل اكسترا) بإحدى طرق الإستعمال السابق ذكرها مع مراعاة وجود ماء بالأرض لمدة من 3 أو 4 أيام .

ثالثاً: أرز التسطير


يستخدم مركب شنيل اكسترا بمعدل 2 لتر/ الفدان رشاً بالرشاشة أو موتور الظهر مع كمية ماء من 100 إلى 140 لتر ماء وذلك بعد 3 إلى 4 أيام من الزراعة مع ضمان وجود رطوبة عالية بالأرض أو يمكن عمل رية سريعة قبل الرش بيوم لضمان وجود رطوبة عالية في الأرض ثم بعد ذلك الري العادي بعد 3 إلى 4 أيام من الرش بمركب شنيل اكسترا .

رابعاً الشتل الآلي للأرز


يستخدم بمعدل 3 لتر/ الفدان مع أحد طرق الإستعمال السابق ذكرها وذلك بعد من 2 إلى 4 أيام من الشتل ويراعى أن يكون منسوب الماء في الأرض ما بين من 3 إلى 5 سم ولمدة 4 أو 3 أيام .